متى تكون لصقات منع الحمل غير آمنة؟

متى تكون لصقات منع الحمل غير آمنة؟

لتحديد النسل، تلجأ المرأة الى العديد من أنواع وسائل منع الحمل المتوفرة، منها هرمونية وأخرى غير هرمونية. ولكن، ان اكثر ما يهمّ المرأة عند استخدام أي نوعٍ من وسائل منع الحمل، هو اذا كانت آمنة ولا تهدّد صحتها او تمنعها من الحمل مرة جديدة. من هنا، وقبل ان تستخدمي لصقات منع الحمل، اليكِ بعض المعلومات المهمة عنها.

 

هل لصقات منع الحمل آمنة؟

تعتبر لصقات منع الحمل طريقة آمنة ومريحة لتحديد النسل لمعظم النساء، وهي فعّالة إذا قمتِ بإستخدامها بشكلِ صحيحٍ. فعند وضع لصقات منع الحمل على أجزاء معينة من جسمكِ، تفرز هرمونات عبر جلدك تمنع الحمل.

ولكن لا تستطيع جميع النساء استخدام لصقة تحديد النسل ما يجعلها أقل فعالية أو أكثر خطورة. على سبيل المثال، لا يُنصح بها للنساء المصابات بجلطات دموية أو ارتفاع ضغط الدم الشديد أو بعض أنواع السرطان أو أنواع معينة من الصداع النصفي أو مرض السكري مع بعض المشاكل. يجب على النساء اللواتي تعرضن لنزيف مهبلي غير مبرر (نزيف لا يحدث أثناء فترات الحيض) أو اللواتي يعتقدن أنهن حوامل التحدث إلى أطبائهن، والتوقف عن استخدام لصقات منع الحمل، واستخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل في هذه الفترة.

يجب على النساء المهتمات بمعرفة المزيد عن الفوائد والمخاطر الصحية المحتملة لأنواع مختلفة من وسائل منع الحمل، بما في ذلك لصقات منع الحمل، التحدث إلى الطبيب.

 

طريقة عمل لصقات منع الحمل

تمنع لصقات منع الحمل حدوث الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة. مثل معظم حبوب منع الحمل، تحتوي اللصقة على هرموني الإستروجين والبروجستين، وهي تشبه الهرمونات التي يصنعها الجسم بشكل طبيعي. يمكنكِ ان تضعي اللصقة على بطنك أو أعلى ذراعك أو مؤخرتك أو ظهرك، ويمتص جلدك الهرمونات في جسمك.

الهرمونات الموجودة في لصقات منع الحمل توقف التبويض، لذلك لا يمكن أن يحدث الحمل. كما وتعمل هرمونات لصقات منع الحمل على زيادة كثافة المخاط في عنق الرحم. يحجب مخاط عنق الرحم السميك الحيوانات المنوية لذا لا يمكنها السباحة إلى البويضة.

 

شروط استخدام لصقات منع الحمل

- من المهم وضع لصقة جديدة في نفس اليوم من كل أسبوع للتأكد من استمرارها في العمل بشكل فعّال. على سبيل المثال، في حال قمتِ بتطبيق اللصقة يوم الإثنين يجب أن تضعي اللصقات الأخرى دائماً يوم الإثنين من كلّ سبوع.

- عندما يحين وقت تغيير اللصقة، اسحبي اللصقة القديمة أولاً، قبل تطبيق اللصقة الجديدة. ضعي اللصقة الجديدة على منطقة مختلفة عن اللصقة القديمة (ولكن على إحدى المناطق الأربع الموصى بها) لتجنب تهيج الجلد. لا تضعي اللصقة على الجلد الأحمر أو المتهيج أو الجرح.

- خلال الأيام السبعة الأولى بعد وضع اللصقة الاولى، استخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل أيضاً لمنع الحمل.

- إذا لم تضعي لصقة جديدة في اليوم الصحيح أو إذا سقطت اللصقة، اتصلي بطبيبك. وتذكري انكِ تحتاجين إلى استخدام طريقة احتياطية لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) أو التوقف عن ممارسة الجنس لفترة من الوقت للحماية من الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد عن حبوب منع الحمل في هذه الروابط:

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن حبوب منع الحمل المركّبة

متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

في هذه الحالات امتنعي عن تناول حبوب منع الحمل!

‪ما رأيك ؟