متى يتوقّف النزيف بعد الإجهاض؟ وبماذا يتميّز؟

متى يتوقّف النزيف بعد الإجهاض؟

الإجهاض

بعد التعرّض للإجهاض، قد ينزف الجسم بشكلٍ كثيفٍ أو بصورةٍ معتدلة وقد يقتصر الأمر على نزول قطراتٍ بسيطةٍ من الدم ثمّ النزف بغزارة.

ولكن متى يتوقّف النزيف بعد الإجهاض؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

بعد الإجهاض... متى يتوقّف النزيف؟

 

بعد حصول الإجهاض، عادةً ما يستمرّ النزيف لفترةٍ تتراوح بين الأسبوع والـ 10 أيّام، وقد يستمرّ نزول الدم لدى البعض لمدّة 3 أسابيع حيث يبدأ بالتناقص بشكلٍ تدريجي، وعادةً ما تعود الدورة الشهريّة بعد مرور شهرٍ تقريباً من حدوث عمليّة الإجهاض.

 

كذلك، فإنّ بعض أعراض الحمل يستمرّ لفترة ما بعد الإجهاض، قد تتراوح المدّة ما بين يومين إلى أسبوعين. ومن أبرز هذه الأعراض نذكر: الغثيان الصباحي، الشّعور بامتلاء الثدي وبعض الألم فيه، إفرازات من الثدي في بعض الأحيان.

 

مميّزات نزيف بعد الإجهاض

 

هناك بعض المميّزات التي تُفرّق بين نزيف ما بعد الإجهاض والنزيف العادي الذي قد يتعرّض له الجسم في بعض الحالات.

 

- كمّية النزيف ولون الدم:

يبدأ النزيف بالتناقص تدريجاً حيث أنّ لون الدم يكون فاتحاً في بادئ الأمر، ومع انخفاض كمّية النزيف يتغيّر لون الدم بحيث يُصبح غامقاً، وبعد ذلك يتحوّل إلى إفرازاتٍ تحمل لون الدم الخفيف.

وفي ما يخصّ كمّية الدم في النزيف، فإنّها تكون مماثلة تقريباً لكمّية الدم التي يفقدها الجسم خلال الدورة الشهريّة.

 

- قوّة النزيف:

غالباً ما يُمكن تصنيف قوّة النزيف بعد الإجهاض استناداً إلى معدّل تغيير الفوط الصحّية يومياً، وإلى وجود كتل الدم المتجلّط وحجم هذه الكتل.

 

- انقباضات وتقلّصات في أسفل البطن:

مع مرور فترة النزيف بعد الإجهاض، يُصبح حجم الرحم أصغر ممّا كان عليه في السابق حيث تبدأ مجموعةٌ من الانقباضات بالحدوث. هذه الانقباضات تؤدّي إلى حدوث تقلّصاتٍ مؤلمةٍ في أسفل منطقة البطن.

 

وتُعتبر الانقباضات الرحميّة المُصاحبة للنّزيف بعد الإجهاض طبيعيّة، فهي الطريقة التي ينتهجها الرّحم لمُحاولة السيطرة على الشرايين الموجودة فيه، والمُساعدة على انقباضها لمنع النزيف، وعادةً ما يُسمح بتناول بعض المسكّنات للتخفيف من حدّة الألم تحت إشرافٍ طبّي.

 

المزيد حول الإجهاض في ما يلي:

 

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

نصائح تحميك من الإجهاض في أشهر الحمل الأولى!

تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف الرحم بعد الاجهاض

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا