متى يظهر نبض الجنين وما أسباب تأخره؟

متى يظهر نبض الجنين؟ وما أسباب تأخره؟

تنتظر الأم بفارغ الصبر أن تستمع الى نبضات قلب طفلها، وبمجرد أن يرسم جهاز كشف الحمل خطين متوازيين تتحضر لزيارة الطبيب المختص لتستمتع بصوت نبض الجنين ولتطمئن على سلامته. ولكن في الحقيقة أن الأم لا تستطيع الاستماع للنبضات في زيارتها الأولى للطبيب لأن النبض يكون غير موجود في الأسابيع الأولى من الحمل.


متى يظهر نبض الجنين؟

يبدأ قلب الجنين بالتشكل في الأسبوع الثالث من الحمل، فتظهر أوعية دموية مميزة تتطور بسرعة شديدة وتبدأ بالعمل. أما في الأسبوع الخامس فتبدأ عملية ضخ الدم في جسمه، ومع بداية الأسبوع السادس تظهر ضربات القلب الأولى عند الجنين، وتجري الدورة الدموية بشكل طبيعي، في هذا الوقت يمكن للأهل الذهاب للطبيب والإستماع لصوت نبضات قلب طفلهم.


كيف يتمّ الاستماع لنبضات قلب الجنين؟

في الأسبوع السادس يتمّ الاستماع لنبضات قلب الجنين عبر فحص الموجات الصوتية. أما بعد نهاية الأسبوع العشرين من الحمل يستطيع الطبيب والأهل سماع النبضات سماعة الأذن الطّبية.  


ما هو معدل ضربات قلب الجنين؟

يبلغ معدل ضربات قلب الجنين حوالي 120 الى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، وقد يزداد هذا المعدل ليبلغ 170 ضربة في الدقيقة بعد الاسبوع العاشر من الحمل. ويجب مراقبة هذا المعدل بشكل دوري من قبل الطبيب من أجل التأكد من عدم وجود مشاكل قلبية لدى الجنين ومن استقرار وضعه الصحي وعلى استمرار نموه.


ما هي أسباب تأخر نبض الجنين؟

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى تأخر نبض الجنين بعضها يعدّ طبيعياً ولا يحتاج للقلق و بعضها يُعتبر خطيراً على حياة الجنين. من هذه العوامل هناك:

- اذا كان موقع رحم الأم مائل، يمكن أن يجد الطبيب صعوبة في فحص نبضات قلب الجنين.

- يمكن أن تخطأ الأم أو الطبيب في تاريخ الاستحقاق الخاص بالطفل ولذلك تضطر الأم أن تنتظر حتى بلوغها الاسبوع السادس من الحمل فعلياً لتستمع للنبض.

- اذا كانت الأم تعاني من الوزن الزائد قد يعجز جهاز دوبلر عن التقاط الأصوات الموجودة بالرحم وبالتالي يلجأ الطبيب الى استخدام جهاز الألتراساوند بدلا عنه.

- في بعض الحالات يكون عدم التقاط صوت نبض الجنين دليل موت الجنين وبالتالي الاجهاض.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟