هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟

هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟

عندما يصاب طفلك بالحمى، غالباً ما تسارعين إلى وضع الكمادات على رأسه وجبينه لخفض درجات الحرارة المرتفعة، ولكن هل تعلمين أن كمادات الثلج ليست الحل الأمثل لهذه المشكلة الصحية؟ إليك في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى صحة استعمال كمادات الثلج لخفض الحمى عند الأطفال، وما هو البديل عنها؟ 

 

هل يجوز استعمال كمادات الثلج لخفض حمى الأطفال؟

 

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبينها عند إصابة طفلك بالحمى، هي المسارعة إلى وضع كمادات الثلج على جبينه بهدف خفض درجات الحرارة المرتفعة التي يعاني منها طفلك. ولكن الواقع أن هذه الكمادات لا تساعد على خفضها، إنما تعرّض جسم طفلك إلى الكثير من المضاعفات، نتيجة التضارب بين البرودة والحرارة المرتفعة التي يشكو منها، ما يؤثر سلباً على صحته. 

 

وتجدر الإشارة إلى أن استعمال كمادات الثلج يمكن أن يشكّل خطراً كبيراً على صحة طفلك، فهذه العادة الخاطئة تعرّضه لتلف في خلايا الدماغ، مع إحتمال تأثيرها على بعض الوظائف الجسمية، ما يؤدي إلى الإعاقة أو الشلل في حال لم تتوخي الحذر في هذا الإطار. 

 

ما هي الوسائل البديلة لخفض حرارة الطفل ومعالجة الحمى؟

 

- عوض اللجوء إلى كمادات الثلج، إحرصي على أن تستعيني بكمادات الماء، ويجب الحذر أيضاً في هذا الإطار من استعمال كمادات الماء البارد، إنما يكفي استعمال بعض الكمادات من الماء الفاتر أو ذات حرارة معتدلة، مع الحرص على وضعها بين فخذيّ طفلك، أو تحت الإبطين أو عند العنق مع تفادي وضعها على الرأس او الجبين. 

 

- البصل أيضاً هو أحد الحلول الممكنة لتخفيض درجات الحرارة المرتفعة لدى طفلك، فهذا النوع من الخضار له القدرة على امتصاص الحرارة والتخلص من البكتيريا، اما طريقة الاستعمال فتعتمد على وضع شريحة بصل في قدم الطفل، مع الجوارب المصنوعة من الصوف، وتركها لبضع ساعات او حتى اليوم التالي، وستلاحظين انخفاض الحرارة. 

 

- الخل أيضاً يمكن أن يكون بديلاً عن كمادات الثلج، حيث إنه يساعد على خفض الحرارة لدى طفلك، كل ما عليك فعله هو تدليك قدميّ طفلك بالقليل من الخل مع ترطيب الجوارب الصوفية بالقليل منه أيضاً، مع إلباسها للطفل لمدة ساعتين او اكثر وستلاحظين إنخفاض الحرارة فوراً.  

 

لمعرفة المزيد حول حمى الأطفال، إليك هذه الروابط المفيدة:

 

هكذا تعالجين الحمى القلاعية عند طفلك!

لهذه الأسباب إحذري من إرتفاع حرارة طفلك!

حرارة طفلك مرتفعة؟ هذه هي أهم الأسباب!

‪ما رأيك ؟