متى يكون المغص في الشهر السابع خطيراً؟

متى يكون المغص في الشهر السابع خطيراً؟

مغص في الشهر السابع

من الطبيعي أن تشعر المرأة ببعض الأوجاع خلال فترة الحمل حيث يشهد جسدها الكثير من التغيّرات والتقلبات غير العادية. والمغص هو من الأعراض الطبيعية الشائعة لدى النساء الحوامل، ولكن متى يمكن أن يكون الأمر جدياً ويستدعي تدخلاً طبياً، وهل المغص خلال الشهر السابع ممكن أن يشير إلى حصول أمر خطير؟ إكتشفي معنا في السطور التالية.


أسباب المغص في الشهر السابع

ازدياد حجم الرحم والجنين والتغيّرات الهرمونية: من شأنها أن تؤدي إلى إزاحة بعض الأعضاء الداخلية من مكانها الطبيعي ومن ضمنها المعدة، وإبطاء جركة الجهاز الهضمي والإمعاء، وذلك يسبب الإمساك وحصول الغازات في البطن وعسر الهضم وتكوّن الغازات مما يسبب الشعور بالمغص عند المرأة الحامل.

وحل هذه المشكلة يكون بتناول الوجبات الصغيرة على مدى اليوم وتجنّب الكميات الكبيرة من الطعام، تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من المياه، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل، الحصول على أقساط كافية من الراحة وتفريغ المثانة كلما دعت الحاجة.

ألم الرباط المدوَّر: وهي حالة من الممكن أن تعاني المرأة الحامل منها أيضاً، وذلك عندما تتعرض الأربطة الممتدة من البطن إلى الأفخاذ للشد نتيجة ازدياد حجم الرحم فتسبب أوجاعاً في منطقى أسفل البطن والأفخاذ.

والحل يكون في تغيير وضعية الجلوس أو النوم للمرأة الحامل، وإذا تطوّرت هذه الأوجاع كثيراً يجب الاستعانة بالطبيب ليساعد الحامل على التخلص منها بالطرق المناسبة.

تقلصات براكستون هيكس: وهي عبارة عن تقلصات غير منتظمة يعتبرها الجسد بمثابة تمرين على التقلصات الحقيقية التي  سيشهدها في المخاض، هي في الغالب ليست خطيرة ولا تدل علىاقتراب موعد الولادة، ولكنها تحصل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أي ابتداءً من الشهر السابع.

الولادة المبكرة: من الممكن أن يكون المغص في الشهر السابع مؤشراً للولادةالمبكرة، وفي هذه الحالة تكون التقلصات منتظمة وممكن أن يرافقها نزيف مهبلي أو نزول للسائل الأمينوسي أو قسم منه. ومن دون شك فإن هذه الحالة تستوجب تدخلاً طبياً على الفور لتتم السيطرة على التقلصات وتأخير الولادة غذا أمكن أو إجرائها بشكل مبكر.

المزيد حول الشهر السابع من الحمل في ما يلي:

انتبهي من تقلصات الشهر السابع خلال الحمل

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع؟

اليكِ اسباب وأعراض الولادة في الشهر السابع





 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟