مصل الوقاية من الانفلونزا... هل هو آمن خلال الحمل؟

مصل الوقاية من الانفلونزا... هل هو آمن خلال الحمل؟

إنّ الحامل مُعرّضة بشكلٍ خاص لخطر الإصابة بالانفلونزا أكثر من غيرها، نظراً لضعف جهازها المناعيّ خلال الحمل وللتغيّرات التي تطرأ على جسدها خلال فترة الحمل.

 

في هذا الإطار، هل تستطيع الحامل أخذ مصل الأنفلونزا بشكلٍ آمنٍ أثناء الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو مصل أو لقاح الانفلونزا؟

 

لقاح الإنفلونزا هو عبارةٌ عن تطعيمٍ موسميّ باستخدام لقاح يحتوي على أجسامٍ مضادةٍ تُقاوم فيروسات الإنفلونزا وتُحفز الجهاز المناعي لدى الشّخص المُتلقّي.

 

يحتوي مصل الانفلونزا عادةً على عدّة أنواعٍ من الفيروسات المضعفة أو الميتة، وتتغيّر هذه اللقاحات تبعاً لتغيّر الفيروسات المُتوقّع انتشارها سنوياً.

 

هل من أعراضٍ جانبيّة؟

 

يُعتبر مصل الانفلونزا آمناً ولكن قد توجد بعض الأعراض الجانبيّة بناء على نوع اللقاح المُستخدَم.

 

فاللقاح عن طريق الحقن قد يُسبّب ألماً في مكان الحقنة، ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم، ألماً في العضلات مع الشّعور بالإجهاد. أمّا اللقاح عن طريق الأنف، فقد يُسبّب الصداع، ألماً في الحلق والسّعال.

 

وفي بعض الحالات، قد يزيد احتمال حدوث الإجهاض عند أخذ تطعيم الأنفلونزا خلال الحمل؛ حيث يُمكن أن تزيد نسبة فقدان الحمل في الأسابيع الأولى بشكلٍ خاص ولدى بعض الحوامل.

 

مثله مثل أيّ دواءٍ آخر، لمصل الانفلونزا له آثار جانبيّة وفوائد علاجيّة، ولكن يجب أن يكون هناك موازنة بين الفوائد والمخاطر التي يُمكن أن تحدث في حال استخدمته الحامل.

 

الوقاية خيرٌ من ألف علاج

 

تبقى الوقاية أساسيّة وخيرٌ من ألف علاج، لذلح يُنصح الحامل بأن تتجنّب قدر الإمكان الإصابة بالبرد لأسبابٍ عديدة على رأسها أنّ الجسم يختلف أثناء الحمل؛ إذ تقلّ المناعة ويمرّ القلب والرئتان ببعض التغيّرات التي قد تزيد من حدّة أعراض ومُضاعفات الانفلونزا.

 

لذلك، من الضّروري أن تستشير الحامل الطبيب فور شعورها بأنّها عرضة لهذه الإصابة لطلب العلاج اللازم بمجرد الإصابة بالإنفلونزا لتجنّب المزيد من المُضاعفات الخطيرة أو الالتزام بالإرشادات الطبّية التي ينصح بها الطّبيب للوقاية.

 

أخيراً، فإنّ مصل الحماية من الانفلونزا للحامل ولو أنّه يدخل ضمن الأساليب الوقائيّة إلا أنّه قد يُشكّل خطراً على صحّة الحامل والجنين حتّى لو كانت النّسبة بسيطة، لذلك لا بدّ من مراجعة الطّبيب الذي يصف وسيلة الوقاية المُناسبة بحسب الحالة وصحّة الحمل.

 

معلومات إضافية عن الانفلونزا والحمل في المواضيع التالية:

 

لقاح الانفلونزا للحامل... هل هو مفيد؟

الى كل حامل... نصائح بسيطة للوقاية من الإنفلونزا في الخريف

هل تؤثر مضادات الانفلونزا سلباً عليك خلال حملك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة