نصائح مهمة جداً لا تهمليها قبل الحمل!

نصائح مهمة جداً لا تهمليها قبل الحمل!

إن مرحلة التخطيط للحمل، او ما يُعرف بما قبل الحمل تعتبر من بين الفترات الأهم على الإطلاق، بحيث أنه من الضروري أن تولي المرأة إهتماماً خاصاً بصحتها ما يؤثر إيجاباً على حملها وعلى صحة جنينها. ولكن، ما هي اهم النصائح التي يجب الإلتزام بها قبل الحمل؟

 

رعاية ما قبل الحمل

استشارة الطبيب

قبل الحمل، عليكِ أن تستشيري طبيبك وأن تخضعي لكل الفحوصات الطبية التي يصفها لكِ وحتى أن تلتزمي بالعلاجات المناسبة لها. سيرغب طبيبك في مناقشة تاريخك الصحي وأي حالات طبية لديك حالياً خصوصاً تلك التي من شأنها أن تؤثر على الحمل. سيناقش هو أيضاً انواع المشاكل السابقة للحمل، والأدوية التي تتناوليها حالياً، واللقاحات التي قد تحتاجينها، والخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل الحمل لمنع بعض العيوب الخلقية.

 

الحفاظ على وزنٍ صحي

إن الوزن الصحي أساسي، وهو يمنع إصابتكِ بأيّة مشاكل صحية محتملة خلال فترة الحم أو حتى تلك التي قد تقف عائقاً أمام حدوث الحمل وتؤثر على خصوبتك. من هنا، عليك أن تتبعي نظاماً غذائياً صحياً خالياً من الدهون والسكريات وغنياً بالأطعمة التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من الألياف الغذائية والبروتينات. ولا تنسي أيضاً ممارسة الرياضة بإنتظام، ولو كان لمدة 30 دقيقة في اليوم ما يساعد على زيادة معدّل التمثيل الغذائي في جسمك وحرق المزيد من الدهون.

 

فيتامينات ما قبل الحمل

إن الفيتامينات التي يجب أن تتناوليها قبل الحمل أساسية جداً لمنع ايّ نقصٍ من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل خلال الحمل. ولكن، ولتحديد أنواع الفيتامينات التي يجب ان تتناوليها في فترة التخطيط الحمل، عليكِ استشارة الطبيب. كما أنه سوف يصف حمض الفوليك هو فيتامين B. إذا كان جسم المرأة يحتوي على ما يكفي من حمض الفوليك قبل شهر واحد على الأقل من الحمل وخلاله، فيمكن أن يساعد ذلك في منع حدوث عيوب خلقية كبيرة في مخ الطفل والعمود الفقري. كما وأنه من المهم أن تركزي على تناول الخضروات الخضراء التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي يمنع بدوره العيوب الخلقية عند الجنين.

 

لقراءة المزيد حول التخطيط للحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 


 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟