نصائح مهمة يجب ان تتبعها الحامل من التلقيح الصناعي!

نصائح مهمة يجب ان تتبعها الحامل من التلقيح الصناعي!

التلقيح الصناعي هو أحد الأساليب التي يلجأ إليها الأزواج الذين لا يمكنهم الحمل بشكل طبيعي. من هنا، باتت هذه الطريقة شائعة جداً، خصوصاً ان نسبة نجاحها زادت مع الوقت. ولكن، ما الذي يجب ان تعرفيه اكثر حول الحمل من التلقيح الصناعي؟

 

ما هو الحمل من التلقيح الصناعي؟

- تتضمن الخطوة الأولى في التلقيح الصناعي حقن بعض الهرمونات لانتاج اكثر من بويضة في الشهر. سيتم إعطاؤك حقنة تفجير البويضة التي تساعد على نضوج البويضات لتبدأ عملية التبويض. التوقيت مهم؛ يجب استرجاع البويضات قبل خروجها مباشرة من المبيضين. إذا تم إخراج البيض باكراً جداً أو في وقتٍ متأخر جداً، فلن تنمو بشكل طبيعي. قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات الدم أو الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن البيض في المرحلة الصحيحة من التطور قبل استخراجها من المبيض.

- أثناء الإجراء، سوف يزيل الطبيب البويضات بإبرة مجوفة. تستغرق العملية عادةً أقل من 30 دقيقة، ولكن قد تستغرق ما يصل إلى ساعة. بعد الاسترجاع مباشرة، سيتمّ وضع البويضات في المختبر مع السائل المنوي المستخرج من الرجل، والتي كان قد تبرع بها في نفس اليوم.

- أثناء عودتكِ أنتِ وشريكك إلى المنزل، يتم الاحتفاظ بالبويضات المخصبة في العيادة تحت المراقبة لضمان النمو الأمثل. اعتماداً على العيادة، قد تنتظري حتى خمسة أيام حتى يصل الجنين إلى مرحلة أكثر تقدماً.

- بمجرد أن تصبح الأجنة جاهزة، ستعودين إلى العيادة ويتمّ التلقيح الصناعي اي يقوم الطبيب بنقل واحدة أو أكثر من البويضات الملقحة إلى الرحم.

 

نصائح للحامل من التلقيح الصناعي

في الواقع ان الحمل الطبيعي والحمل من خلال التلقيح الصناعي لا يختلفان سوى في طريقة حدوث الحمل. من هنا، سوف تلاحظ الحامل من التلقيح الصناعي نفس اعراض الحمل التي تمرّ بها الحامل بطريقة طبيعية.

لذا، وحتى لو كنتِ حاملاً من التلقيح الصناعي، فيجب عليكِ ان تتبعي بعض النصائح المهمة لضمان نجاح حملكِ واستمراريته:

- اتبعي نظاماً غذائياً مفيداً وصحياً مرتكزاً على الربروتينات والفيتامينات والالياف الغذائية (الفواكه، الخضروات، اللحوم الخالية من الدهون). وتجنبي تناول السكريات المضافة والدهون المشبعة.

- مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة (بعد استشارة الطبيب) مثل المشي والركض لمدة 30 دقيقة في اليوم.

- حاولي الحصول على 8 ساعات من النوم خلال الليل، واستجيبي لحاجة جسمكِ للراحة خلال اليوم.

- لا تهملي ابداً مواعيد زيارة الطبيب والخضوع للاختبارات والفحوصات اللازمة، التي تحمي طفلكِ من المضاعفات الخطيرة التي يمكن ان تسبب الاجهاض.

 

لقراءة المزيد حول التلقيح الصناعي اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يفشل التلقيح الاصطناعي؟

ما هو التلقيح الاصطناعي و مراحله؟

خطوات أساسية ما بعد الحقن المجهري

‪ما رأيك ؟
من انوثة