نوم رضيعكِ... في أي عمر ينتظم؟

نوم رضيعكِ... في أي عمر ينتظم؟

في الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الرضيع  تزيد ساعات النوم التي يحتاجها، ولكنّها لا تكون لفترات طويلة، بل نوم متقطّع. لكنّ هذا الوضع لا يدوم. فمع تقدّم الأشهر، ينتظم نوم الرضيع ويثبت أكثر ليشمل الليل كلّه. تابعي معنا هذا المقال من موقع  صحتي للتعرّف على تتطوّر ساعات نوم الرضيع مع مرور الأشهر.  


كيف ينتظم نوم الرضيع خلال تقدّم الأشهر؟

المرحلة الأولى من 3 إلى 4 أشهر: يبدأ نوم الرضيع بالانتظام تدريجيّاً، فيأخذ الطفل أكثر من قيلولة في النهار وتطول فترات النوم خلال الليل. لكن هذا الموضوع يختلف من طفل لآخر، فمنهم من يتأخّرون في انتظام نومهم. في الشهر الرابع، سيأخذ الطفل قيلولته خمس مرّات في اليوم. وبعد ستّة أشهر، يأخذ الطفل قيلولة ثلاث او أربع مرّات، وقد لا تكون في المواعيد نفسها. وفي هذه الفترة، يبدأ الطفل بالنوم لساعات أكثر خلال الليل وساعات أقلّ في النهار.

المرحلة الثانية من 6 إلى 9 أشهر: في الشهر السابع، ينظّم الأطفال نومهم، لكن بالتأكيد ليس كلهم، ويأخذون من قيولتين إلى ثلاثة خلال النهار. أمّا في عمر الثمانية أشهر، يمكن أن تتقلّص مرّات القيلولة إلى واحدة صباحاً، والثانية بعد الظهر. من الجيّد أن تعرف الأمّ أن الطفل قد يتعرًض لإضطّرابات في النوم بين الشهر الثامن والتاسع، بسبب تطوّره الفسيولوجي.  

المرحلة الثالثة من 10 إلى 12 شهرًا: في هذه الفترة أغلبيّة الأطفال ينامون خلال الليل من دون تناول أي وجبة ليليّة. في الشهر العاشر، يحتاج الأطفال إلى قيلولتين نهاراً، وقد تتقلّص إلى قيلولة واحدة في الشهر الثاني عشر. في هذه المرحلة تأكّدي من أن الطفل لا ينام في النهار، ليقدر أن ينام كلّ الليل. ويمكنك عندها تنظيم نومه بنفسك من خلال تحديد موعد يومي منتظم للنوم.

 

كيف تساعدين طفل على النوم؟

- ضعي رضيعك في السرير على ظهره عندما يبدأ بالنعس، وذلك عندما يتثاءب أو يفرك عينيه.

- قبل النوم، من المفيد إعطاء الطفل حماماً دافئاً، وقراءة كتاب معاً أو سماع الموسيقى الهادئة، فهذا يساعد الرضيع على النوم أسرع.

- التأكّد من أنّ غرفة الطفل ليست باردة وليست دافئة جدّاً، بل من الأفضل أن تكون معتدلة وهادئة بعيدة عن الضجّة.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

كيف تحمين رضيعك من نزلات البرد في الشتاء؟

إذا كان طفلك الرضيع قليل البكاء... فهل هناك ما يدعو للقلق؟

ما هي السمات التي تميز الطفل في الشهر السابع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة