هذه الأطعمة تضرّ الحامل... إبتعدي عنها!

هذه الأطعمة تضرّ الحامل... إبتعدي عنها!

تلعب التغذية دوراً بالغ الأهمّية منذ بدء فترة التّخطيط للإنجاب وتتضاعف ضرورة الإنتباه للأطعمة المتناولة فور التأكّد من حدوث الحمل؛ خصوصاً وأنّ الحامل تحتاج إلى عنايةٍ خاصة بصحّتها وتغذيتها لا سيّما مع ما يتطلّبه نموّ وتطوّر الجنين من فيتاميناتٍ ومعادن وعناصر غذائيّة هامّة.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأطعمة التي تضرّ الحامل والتي لا بدّ من تجنّبها طيلة فترة الحمل.

 

اللحوم المصنّعة

من المعروف مدى التأثير السلبي الذي يتركه تناول اللحوم المصنّعة على الجسم، فكيف هي الحال إذاً خلال فترة الحمل؟! فهذه اللحوم غير النّاضجة تحتوي على موادٍ ضارّة من فيروساتٍ وجراثيم من المحتمل أن يلحق تناولها الضّرر بالحامل والجنين.

 

البيض النيء

إنّ البيض النيء غير المطبوخ بشكلٍ جيّد يحتوي على السالمونيلا وأنواعٍ أخرى من البكتيريا التي تضرّ بكلّ من الحامل والجنين. وقد تسبّب إصابة الحامل بالسالمونيلا ارتفاع درجة حرارة الجسم إضافة إلى الإسهال وزيادة خطر الولادة المبكرة.

 

الكافيين

تتواجد مادة الكافيين في أشهر أنواع الأطعمة والمشروبات والتي يكثر استهلاكها يومياً من قبل معظم الناس، إلا أنّ الإفراط في تزويد الجسم بها يؤدّي إلى نتائج وخيمة خصوصاً خلال الحمل.

لذلك، يُنصح بتجنّب تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازيّة وكلّ الأطعمة التي تحتوي على الكافيين خلال الحمل، نظراً لتأثيرها على نموّ الجنين وجهازه العصبي.

 

الأسماك والمأكولات البحريّة

رغم تأثيراتها الإيجابيّة على صحّة الجسم عموماً لاحتوائها على البروتين والأوميغا 3، إلا أنّ الإفراط في تناول الأسماك والمأكولات البحريّة خلال فترة الحمل وخصوصاً تلك التي تحتوي على نسبٍ مرتفعةٍ من الزئبق، قد يضرّ بنموّ الجنين ويؤثّر سلباً على الجهاز العصبي لديه.

ومن الأسماك الغنيّة بالزئبق نذكر الماكريل وسمكة أبو سيف، كما لا بدّ من تجنّب تناول الأسماك النيئة مثل السوشي والمحار.

 

المخللات والملح

يُنصح بتناول الملح بكمّياتٍ معتدلة أثناء الحمل والإبتعاد قدر الإمكان عن تناول المخللات لاحتوائها على نسبٍ مرتفعةٍ جداً من الأملاح. ويُشار إلى أنّ الإكثار من تناول الملح والأطعمة المالحة قد يزيد من خطر إصابة الحامل بتسمّم الحمل.

 

بالإضافة إلى أهمّية الإنتباه إلى النّظام الغذائي المتّبع أثناء الحمل، ينبغي على الحامل أيضاً الإبتعاد عن التوتر والقلق والمجهود الزّائد والحصول على قسطٍ كافٍ من النّوم والراحة.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

 

بالتفاصيل... تغذية الحامل الصحّية شهر بشهر!

هذه الأكلات ممنوعة طوال فترة الحمل!

هل من الصحّي تناول البيتزا أثناء الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا