هذه المواصفات ضروريّة للحصول على مكتب مناسب خاص بالأطفال!

هذه المواصفات ضروريّة للحصول على مكتب مناسب خاص بالأطفال!

مع دخول الطفل المرحلة المدرسيّة، يكون بحاجة لمكتب خاص به مستقلّ في غرفته، وذلك ليمارس نشاطه الدراسي براحة جسدية ونفسيّة أيضاً. وهذا المكتب سيرافق الطفل حتى يكبر، لذا لا بدّ أن يتكيّف مع نموّ الطفل الفكري والجسمي.

فلا داعي أنّ يكون شكله طفوليّ بامتياز، وألا يكون مخصّصاً للكبار فقط من ناحية التصميم. فشكل المكتب غير المناسب للطفل ممكن أن يجعله ينفر منه ولا يرغب في الجلوس والدراسة عليه. لذلك سنساعدكم في اختيار المكتب المناسب لطفلكم من خلال هذه المواصفات التي سنقدّمها لكم عبر موقع صحتي.

 

مواصفات المكتب المثالي للطفل

 

-  اختاروا لوناً يليق بالأطفال لكن في الوقت نفسه فليكن مريحاً لنظر الطفل ويخدم استعمالاته اليوميّة. من الأمثلة على ذلك اللون الأزرق الداكن او الاحمر الداكن.

-  من الطبيعي أن يكون المكتب داخل غرفة الطفل، ولكن يجب التأكد من توفير المساحة المناسبة له لكي لا يعيق تحرّكات الطفل خصوصاً حين يريد اللعب في غرفته.

-  اختاروا مقاساً لسطح المكتب بما يتناسب مع اهتمامات ونشاطات الطفل. مثلاً إن كان سيستخدمه الطفل فقط للدراسة فمن غير الضروري أن يكون سطحه كبيراً جداً. لكن هذا المقاس يتغيّر إذا كان الطفل سيستعمل سطح المكتب للدراسة ولجهاز الكمبيوتر أيضاً.

-  اجعلوا الكرسي الخاص بمكتب طفلكم متحرّكاً أي استطاعة تعديل علوّه لوضعية سليمة. فتأكّدوا من أنّ أقدام الطفل مسطّحة نحو الأرض وركبه على شكل زاوية 90 درجة. فوضعية الجلوس مهمّة جداً لكي لا يعاني الطفل من أي آلام في الظهر بسبب سوء الكرسي.

-  احرصوا على ترك مساحة فارغة تحت المكتب، لكي يستطيع تحريك رجليه بشكل مريح.

-  أهمّ ما يمكن إضافته على مكتب الطفل هو إضاءة مناسبة من غير الضروري أن تكون مفرطة وطبعاً ألا تكون خافتة.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن تعتني بأسنان طفلكِ اللبنية؟

هل السلالات المتحوّرة من فيروس كورونا أكثر استهدافاً لأطفالكم؟

5 أسباب محتملة لألم البطن عند الأطفال

‪ما رأيك ؟