5 أسباب محتملة لألم البطن عند الأطفال

5 أسباب محتملة لألم البطن عند الأطفال

أوجاع البطن هو حارة مرضيّة يعاني منها العديد من الأطفال خلال مراحل طفولته المختلفة. وفي كلّ مرّة يشتكي فيها الطفل من ألم البطن، تقلقين وتسألين نفسك عن الأسباب المحتملة وراء هذه الآلام. لذا، سنقدّم لك في هذا المقال من موقع صحتي أبرز أسباب ألم البطن عند الأطفال.

 

ما هي أسباب ألم البطن عند الأطفال؟

- الإمساك والغازات: في العادة الإمساك والغازات أكثر أسباب آلام البطن انتشاراً عند الأطفال. والسبب أن الطفل قد يمضي أكثر من يوم من دون تبرّز، وهذا ما سيسبّب له حدوث تقلّصات المعدة، والأطفال هم أكثر عرضة لتكوّن الغازات أكثر من الكبار. وهذا ما يسبّب لهم الشعور بألم البطن، خاصة في حال يعاني الطفل من حالة عدم قدرة تحمّل اللاكتوز.

- ارتجاع المرء من المعدة: يعاني عدد من الأطفال من حالة إرتجاع المرئي، خاصة أثناء الشهور الأولى من الولادة، لكن تتوقّف هذه الحالة مع بلوغ الطفل الشهر السادس، لكن اذا لم تنته هذه الحالة فمن الضروري مراجعة الطبيب.

- متلازمة الأمعاء المتهيّجة: أي اضطرابات الأمعاء التي تسبّب وجع البطن، والتي تحدث في الليل كالانتفاخ أو الغازات، أو حتى الإمساك أو الإسهال. والأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة أمعاؤهم حساسّة تجاه أطعمة معينة، وهو ما يتسبب في آلام البطن.

- الصداع النصفي البطني: تتسبّب هذه الحالة بألم شديد في البطن، ويستمرّ الألم لساعات أو أيّام، وهذا الاضطراب يجعلهم يعانون من التقيّؤ وفقدان الشهيّة، غثيان وصداع. أمّ السبب وراء هذه الحالة فهي مثيرات عصبيّة، أو جينات وراثيّة من العائلة.

- ألم البطن الوظيفي: هذه الحالة هي الأكثر ألماً وانتشاراً عند الأطفال، ويشتدّ الألم في الصباح أو قبل النوم. والسبب هو أمعاء الطفل المفرطة بالحساسيّة، والتي تجعله يتألم من أي شيء يزعج معدته.

 

في كل هذه الحالات، عليك استشارة طبيب طفل الخاص، ليشخّص حالة الطفل الصحيّة ويصف له العلاج الأفضل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يسبّب متلازمة التعب المزمن عند الطفل؟

لهذه الأسباب يمكن أن يتعرّض الطفل لنوبات من العطس صباحاً

‪ما رأيك ؟
من انوثة