هذه هي ابرز اسباب تضخم الكبد عند الاطفال

هذه هي ابرز اسباب تضخم الكبد عند الاطفال

إن تضخم الكبد هو زيادة في حجم الكبد عن الوضع الطبيعي، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا التضخم. وبحسب الحالة الصحية التي أدت للتضخم، يمكن أن يتفاقم الأمر ويصاب المرء بفشل في عمل الكبد. هذا التضخم قد يصيب في حالات معينة الأطفال وذلك لأسباب وراثية أم نتيجة التهابات.

 

الأسباب الالتهابية

 

تعتبر أكثر أسباب تضخم الكبد والطحال عند الأطفال التهابية، والالتهابات إما أن تكون فيروسية انتقلت إلى الطفل أو بكتيرية، ولها أنواع كثيرة: بكتيريا السل تسبب التضخم، إصابات طفيلية مُزمنة خاصة في المناطق المدارية والزراعية...

 

خلل في الجهاز الدموي

 

بعض أسباب تضخم الكبد والطحال تتعلق بالجهاز الدموي، فهناك أمراض ناتجة من تغير في تركيبة الهيمجلوبين، وهو المادة المسؤولة عن نقل الأوكسجين لأجزاء الجسم المختلفة، ومن أشهر هذه الأمراض مرض وراثي يُسمى التلاسيميا. وبعض الأمراض أيضاً عند الأطفال أسبابها وراثية ناتجة عن ترسب مواد على الكبد والطحال، سواء كانت مواد دهنية أو نشوية أو مواد أخرى، كمرض القوشر، والبعض الآخر ناتج عن ترسب خلايا ورمية على الكبد والطحال كخلايا الأورام الخبيثة في مرض اللوكيميا.

 

أسباب وراثية

 

أشارت الأبحاث العالمية الأخيرة إلى وجود علاقة أكيدة بين الاصابة بأمراض الكبد في الاطفال والامراض الوراثية، فقد أثبتت وسائل التشخيص المعملية الحديثة وفحص الجنين، وجود علاقة أكيدة بين الامراض الوراثية وإصابة الأطفال بأمراض الكبد، التي تختلف باختلاف سن الطفل. 

وتبين أن حديثي الولادة المصابين بتضخم في الكبد المصاحب بتضخم في الطحال مع زيادة في نسبة الصفراء بالدم جاءت نتيجة لأمراض وراثية من أشهرها مرض «الجالاكتوزيميا» وهو مرض وراثي يصيب كبد الأطفال نتيجة للخلل في التمثيل الغذائي ويؤدي إلى عدم تحمل الطفل للبن الأم، وتعرضه للقئ المستمر. 

لكن الكشف المبكر للمرض عن طريق إجراء التحاليل في الأسبوع الأول أو الثاني من الولادة، خاصة في العائلات صاحبة التاريخ المرضي الوراثي، يجنب هؤلاء الأطفال مراحل المرض الحرجة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...

‪ما رأيك ؟
من انوثة