هكذا تعالجين الامساك في شهرك التاسع!

هكذا تعالجين الامساك في شهرك التاسع!

خلال فترة الحمل، تواجهين أوقاتاً عصيبة بسبب التغيرات والمشاكل التي قد تعانين منها، وأصعبها في الشهر التاسع، حيث يقترب موعد الولادة، وتصبحين في قمّة التعب والتوتر والقلق، فتكونين عرضة للاصابة بالامساك. في هذه السطور ستجدين العلاج والحلّ لمشكلتك.

 

أسباب الامساك في الشهر التاسع

 

السبب الرئيسي للامساك خلال الحمل، هو ازياد افراز الهرمونات التي تعمل على ارخاء العضلات، وابطاء حركة الامعاء التي بدورها تتسبب باعادة امتصاص جميع السوائل الموجودة في الامعاء مما يؤدي إلى الامساك، فضلاً عن ضغط الرحم على المستقيم خاصة في الشهر الاخير من الحمل ممّا يسبب صعوبة التبرز.

 

اضافة الى ذلك تعتبر الضغوط النفسية والعصبية التي تتعرّضين لها، ولاسيما اذا كانت تجربتك الاولى في الحمل والولادة، أحد أسباب الاصابة بالامساك.

 

الى جانب ذلك، تعتبر قلّة نسبة الالياف الطبيعية في نظامك الغذائي، فضلاً عن عدم شرب الماء والسوائل بشكل كاف، أحد الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بالامساك المزمن.

 

علاج الامساك في الشهر التاسع

 

ضعي في بالك، انّ علاج الامساك اثناء حملك يجب الا يشمل تعاطي أي عقار أو دواء، من دون استشارة الطبيب، لأنه قد يؤثر بشكل سلبي على الجنين وعلى جهازه المناعي.

 

يمكنك علاج الامساك من خلال اتباع نظام غذائي سليم وصحي، والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لأنها مفيدة جدّاً في عملية الهضم وتساعد على زيادة ليونة البراز.

عليك أن تحرصي على شرب الماء والسوائل بكثرة، كما العصائر الطبيعية غير المحلاة لكي تساعدي على العلاج من الامساك. كما يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي مثلاً، من أجل تليين الامعاء والمساعدة على سهولة الهضم.

 

وفي حال لم تحصلي على نتائج، استشيري طبيبك لاجراء الفحوصات اللازمة، والتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تسبب لك الامساك.

 

اقرأي أكثر عن المشاكل الصحية التي يمكن ان تعاني منها خلال الحمل:

 

- لماذا تتعرّض الحامل لسكري الحمل؟

- لماذا تنسى الحامل كثيراً خلال الحمل؟

- 4 أنواع من النزيف قد تصيبك خلال الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة