هكذا تكتشفين حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

هكذا تكتشفين حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

يُعتقد أنّ غياب الدورة الشهريّة هو المؤشّر الوحيد الذي يدلّ على وجود حمل ولكنّ اكتشاف الحمل قبل حلول موعد الدورة الشهريّة ليس بالأمر المستحيل.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض العلامات التي يُمكن من خلالها معرفة حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهريّة.

 

تغيّر درجة حرارة الجسم

 

يشهد الجسم حالةً موقّتة من انخفاض درجة حرارة الجسم بمعدّل درجةٍ واحدة ثمّ ارتفاعها.

 

هذا التبدّل في حرارة الجسم يعود إلى تخصيب البويضة وغرسها بجدار الرّحم؛ وتحدث عمليّة غرس البويضة من أسبوعٍ لاثنين بعد عمليّة التبويض، أي قبل حلول موعد الدّورة الشهريّة بأسبوع.

 

من هنا، يُمكن مراقبة درجة حرارة الجسم خلال هذا الأسبوع من أجل التأكّد من حدوث الحمل، بينما بعد غرس البويضة فإنّ درجة حرارة الجسم ترتفع مقدار درجةٍ واحدة وقد يستمرّ هذا الوضع لما يزيد عن أسبوعين من دون أن يصاحبه أيّ أعراضٍ مرضية.

 

انتفاخ البطن والشّعور بتقلّصات

 

يُعدّ انتفاخ البطن من أبرز علامات الحمل المبكرة ولكنّه شبيهٌ بأعراض الدورة الشهريّة، إلا أن السّبب في هذا هو حدوث تغيّراتٍ هرمونيّة فتتسبّب في انتفاخ المعدة، وكذلك بعدما يحدث الإخصاب قد تشعر المرأة ببعض الآلام والتقلّصات نتيجةً لانغراس البويضة بجدار الرّحم وزيادة سماكته.

 

الشّعور بالتعب وتقلّب المزاج

 

إنّ الشّعور المستمرّ بالتّعب بالرّغم من عدم القيام بأيّ مجهودٍ بدنيّ قويّ والرّغبة الدائمة في النوم بشكلٍ يُعيق إنجاز المهام اليوميّة، يُعتبر من أكبر الدلائل على وجود الحمل.

 

تحدث هذه الأمور لأنّ التغيّرات الهرمونيّة التي تأتي مصاحبةً للحمل تستنزف من الطّاقة الكثير بصورةٍ غير مباشرة، بالإضافة إلى التعرّض لضيقٍ في التنفس وتقلّبات المزاج والإحساس بالدوار والقيء، وأيضاً يُشار إلى الميل المستمرّ إلى النوم بسبب التغيّرات الهرمونيّة وزيادة معدّل هرمون البروجيسترون.

 

رغبة مستمرّة بالتبوّل

 

من أبرز العلامات التي تدلّ على حدوث الحمل هو الرّغبة المستمرّة في التبوّل، بسبب ارتفاع نسب السّوائل في الجسم وببسبب زيادة حجم الرّحم فيتسبّب ذلك في الضّغط على المثانة ما يزيد من الحاجة للتبوّل باستمرار.

 

كلّ هذه المؤشّرات المذكورة يُمكن الاعتماد عليها من أجل التأكّد من حدوث الحمل قبل حلول الدورة الشهريّة خصوصاً في حال ترافقت مع أعراضٍ أخرى.

 

المزيد عن الدورة الشهرية والحمل على هذه الروابط:

 

هل يمكن أن يحدث الحمل خلال الدورة الشهرية؟

كيف تميزين بين علامات الحمل والدورة الشهرية؟

كيف يمكن تعزيز فرص الحمل مع طول مدّة الدورة الشهرية؟

‪ما رأيك ؟