هل يمكن أن يحدث الحمل خلال الدورة الشهرية؟

هل يمكن أن يحدث الحمل خلال الدورة الشهرية؟

قد يكون الحمل أثناء الدورة الشهريّة حقيقةً صادمة، إلا أنّه واقعٌ يحدث لدى بعض النّساء. فمن المعروف أنّ الحمل يحدث عادةً بعد الدّورة الشهريّة، ولكنّ بعض النساء يحدث لهنّ الحمل أثناء الدورة، لذلك نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة حدوث الحمل أثناء الدّورة الشهريّة.

 

لمَ يحدث ذلك؟

 

من غير المرجّح إمكانيّة حدوث الحمل في فترة الدّورة الشهريّة ولكن ذلك قد يحدث في بعض الأحيان، إذا كانت الدّورة قصيرةً جداً وغير منتظمة أي في الفترة من 21 إلى 24 يوماً، وإذا كان وقت إخصاب البويضة سريعاً وقريباً جداً من بدء الدّورة الشهرية.

 

وينتج المبيض بويضةً تظلّ خصبةً لمدّة يومٍ كامل أي 24 ساعة وتكون موجودةً في قناة فالوب، كذلك فإنّ الحيوانات المنويّة تتمكّن من التواجد داخل قناة فالوب من 3 إلى 5 أيام.

 

الخصوبة ترتفع في منتصف الدّورة الشهريّة

 

في معظم الحالات، ترتفع الخصوبة في منتصف الدورة الشهريّة، وهذا يحدث عادةً في حال وجود الحيوانات المنويّة في جسم المرأة نتيجة ممارستها العلاقة الحميمة، ما يزيد من احتمال حدوث الحمل في منتصف الدورة أكثر من أوّلها.

 

ففي هذه الفترة بالذات، تصل البويضة إلى مرحلة النّضج ويُمكن أن تؤدّي إلى الحمل.

 

كيف يُمكن تجنّب هذا الأمر؟

 

إنّ تجنّب حدوث الحمل أثناء الدّورة الشهريّة ليس صعباً، كلّ ما يتطلّبه الأمر اتّباع الاحتياطات الضروريّة التالية:

 

- الوقاية خلال العلاقة الحميمة: لا بدّ من تفادي ممارسة العلاقة الحميمة في فترة الدورة الشهريّة من دون وقاية من أجل ضمان عدم حدوث الحمل خلال هذه الفترة.

 

- اللجوء إلى وسائل منع الحمل: في حال عدم التخطيط للإنجاب في الوقت الحالي، يُفضّل اللجوء إلى وسائل منع الحمل كالحبوب أو استخدام العوازل الأنثويّة أو الواقي الذكري لمنع حدوث الحمل خلال الدورة الشهريّة.

 

قد يظنّ البعض أنّ فترة الدورة الشهريّة بمثابة حصانةٍ واقية من الحمل، إلا أنّ هذا الأمر يُمكن ألا يكون صحيحاً ومن الممكن الإنجاب خلال هذه الفترة في بعض الأحيان.

 

المزيد عن الدورة الشهرية والحمل على هذه الروابط:

 

الحمل بعد الدّورة الشهريّة... 5 طرقٍ تعزّز حدوثه

كيف يمكن تعزيز فرص الحمل مع طول مدّة الدورة الشهرية؟

كيف تميزين بين علامات الحمل والدورة الشهرية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة