هل ألم الظهر في الشهر التاسع من علامات الولادة؟

هل ألم الظهر في الشهر التاسع من علامات الولادة؟

يظهر في الشّهر التّاسع من الحمل بعض الأعراض التي لم تشعر بها الحامل من قبل، لا تدعو للقلق ولكن لا بدّ من الإنتباه لها جيّداً لأنّها قد تكون علامة مبكرة للولادة.

ويُمكن أن تشعر الحامل ببعض الآلام في مناطق مُعيّنة من جسمها مثل ظهور آلامٍ غير اعتياديّة في منطقة أسفل الظهر.

فهل يُعتبر ألم الظهر في الشهر التاسع من علامات الولادة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ازدياد حجم الجنين

 

تُعاني الحامل من آلامٍ غير اعتياديّة في الظهر خلال الحمل عموماً والثلث الأخير منه خصوصاً، وهذا قد يعود إلى ازدياد حجم الجنين بشكلٍ كبير كون نموّه يقترب من الإكتمال.

وعندما يكبر حجم الجنين في الرّحم، يزيد بالتالي حجم البطن ويثقل الأمر الذي يزيد من الضّغط على الظّهر عند الحامل ويُسبّب لها هذا الأمر بعض الآلام غير الإعتياديّة.

 

الحركة أو الانحناء إلى الأمام

 

غالباً ما تشعر الحامل ببعض الآلام في الشهر التاسع من الحمل عند أسفل الظّهر بشكلٍ خاص، عندما تميل إلى الحركة أو الإنحناء نحو الأمام خصوصاً، وبالتالي تعمل على الحدّ من حركتها في مُحاولةٍ للحدّ من هذه الآلام وتخفيفها.

 

آلام أسفل الظهر قد تكون من علامات الولادة

 

بالإضافة إلى السّببين السابقين، فإنّ الشعور بألمٍ في أسفل الظهر في الشهر التاسع من الحمل، قد يكون من علامات الولادة، وذلك على الشّكل الآتي:

 

- المخاض المبكّر:

عادةً ما تشعر الحامل بآلامٍ في الظّهر تمتدّ باتّجاه الجهة الأماميّة من الجسم نتيجة تقلّصات المخاض المبكّر، بالإضافة لازدياد الضّغط في منطقة الحوض وصعوبة التنفّس. ويبدأ عنق الرحم بالتوسّع خلال هذه المرحلة ما بين 0 إلى 6 سنتيمترات، ومع مرور الوقت تطول مدّة هذه التقلّصات لتصل إلى 25-60 ثانية من التقلّصات كلّ 5 دقائق.

يُنصح بالتوجّه إلى المستشفى للتحضير للولادة الطبيعيّة خلال هذه المرحلة، عندما تدلّ آلام أسفل الظّهر على بدء المخاض.

 

- المخاض النّشط:

هي مرحلة الولادة الفعليّة، ويكون الألم فيها شديداً في أسفل الظهر خلال انتقال الطّفل عبر قناة الولادة.

وتزيد مُدّة التقلّصات في هذه المرحلة عن 60 ثانية، كما وأنّها تعود خلال أقلّ من 5 دقائق، وعادة ما تشعر الحامل بحاجةٍ وهميّةٍ للتبرّز، ما يدفعها إلى دفع الطفل للولادة.

 

يُمكن أن تكون آلام الظهر في الشهر التاسع مِن علامات الولادة الفعليّة، إلا أنّ الأمر ليس حتمياً حيث لا بدّ من مُراجعة الطّبيب لتحديد السّبب الكامن وراء هذا الألم. 

 

لقراءة المزيد عن آلام الظهر خلال الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟