هل أنتِ حامل بتوأم؟ هذه الأطعمة هي الأفضل لك

هل أنتِ حامل بتوأم؟ هذه الأطعمة هي الأفضل لك

الغذاء السليم هو من أهم العناصر التي تدعم الحمل، فما تأكلينه يشكل مصدر الغذاء الوحيد للجنين الذي ينمو في أحشائك، وخلال الحمل من الضروري أن تزيدي كمية السعرات الحرارية التي تحصلين عليها بمعدل 300 سعرة إضافية في بداية الحمل وصولاً إلى 500 سعرة في المراحل الأخيرة منه. ولكن ماذا إذا كنت تحملين توأماً؟ ما هي كمية السعرات الحرارية التي يجب أن تضيفيها إلى نظامك الغذائي، وما هي أنواع الأطعمة التي تحمل لك أكبر عدد من الفوائد؟

 

السعرات الحرارية الإضافية للحامل بتوأم

 

إذا اعتبرنا أن معدّل الزيادة للطفل الواحد هو 300 سعرة حرارية في اليوم، فهذا يجعل الزيادة للتوأم حوالي 600 سعرة حرارية. ولكن ذلك يتوقّف على مدى الحركة التي تقومين بها خلال اليوم، فإذا كنت تقضين أوقاتاً طويلة وأنت مرتاحة في السرير فإنك وطفليك لن تحتاجوا إلى هذا الكم الكبير من السعرات الحرارية. لذلك من الضروري أن تستشيري طبيبك الذي يتابعك منذ بداية الحمل وأن تطلعيه على نمط حياتك اليومية، وهو بإمكانه أن يرشدك إلى الطريقة الأنسب لتكييف نظامك الغذائي مع الحمل بتوأم.

 

أفضل الأنواع الغذائية للحامل بتوأم

 

حاولي التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لك ولطفليك، وابتعدي قدر الإمكان عن ناول النشويات والسكريات والدهون التي من شأنها أن تتراكم في جسمك على شكل كيلوغرامات زائدة، تصعب عليك الولادة كما أنك لن تستطيعي التخلص منها بسهولة بعد الإنجاب. ومن أهم الأنواع نذكر لك:

 

البيض والحليب ومشتقاته: ولعله هذه أبرز الأنواع التي تحتاجها الحامل بتوأم بسبب حاجتها الكبيرة إلى الكالسيوم لحماية عظامها وأسنانها، وبناء العظام الصحية عند طفليها.

 

المكسرات: كونها غنية بالأوميغا 3 الذي يُعتبر من العناصر المهمة لتكوين الجهاز العصبي والمخ عند الأجنة.

 

الأسماك: الغنية بالأوميغا 3 والسيلينيوم واليود والفوسففور والزنك والبوتاسيوم، وكلها عناصر مهمة لصحة قلب الأجنة، وتساعد في الحماية من الولادة المبكرة، الأمر الذي يكون وارداً أكثر في حال الحمل بتوأم.

 

الأطعمة الغنية بالحديد: لحماية الأم والجنينين من الإصابة بفقر الدم، ونذكر منها السبانخ والشمندر والعدس والخضروات الورقية الداكنة. ومن المهم أيضاً أن تهتم المرأة بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالفيتامين C في الوقت عينه لأنها تساعد على امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة.

 

الخضار والفواكه: لأنها غنية بالفيتامينات المهمة لنمو الجنينين، كما أنها تزوّد الأم بالألياف الضرورية لحمايتها من الإمساك. ومن جهة أخرى الخضروات والفواكه غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الأم من الإلتهابات وتقوّي جهاز المناعة عندها وعند طفليها على حد سواء.

 

المزيد حول التوائم في ما يلي:

 

تعرفوا على الفرق بين التوأم المتشابه والمختلف

إليكم 5 نصائح ضرورية لتسهيل تربية التوأم!

لماذا يحصل اختلاف في الوزن بين الولدين التوأمين؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟