هل تقلقكِ فطريات الفم عند طفلكِ الرضيع؟ معلومات مهمّة نكشفها لكِ عنها

هل تقلقكِ فطريات الفم عند طفلكِ الرضيع؟ معلومات مهمّة نكشفها لكِ عنها

فطريّات الفم عند الرضع من  الأمور الشائعة التي من الممكن أن يتعرَّض لها طفلك. وتظهر هذه الفطريّات على شكل بقع بيضاء بشكل طبيعي داخل الفم. ليست طيرة ولكنّها تسبّب ازعاجاً مؤلماً للرضيع خصوصاً أثناء الرضاعة. لا تقلقي لأنّ علاجها موجود. عادةً ما تظهر فطريّات الفم خلال الأسابيع والأشهر الأولى من ولادة الرضيع. تابعي هذا المقال من موقع صحتي لتعرفي المزيد عن فطريّات الفم عند الرضيع.

 

ما هي أسباب ظهور الفطريّات عند الرضع؟

- عدم نضج الجهاز المناعي عند الرضيع

- تلامُس بعض المواليد الجدد مع فطريّات المهبل أو قناة الولادة خلال عمليّة الولادة

- تناول المضادات الحيويّة التي تقتل البكتيريا المفيدة في الفم والتي تسيطر على الفطريّات المزعجة

- إنتقال العدوى من الأمّ إلى الطفل إثناء الرضاعة الطبيعيّة وتحديداً إذا كان محيط حلمة ثديك مصابة بعدوى الفطريّات بسبب تناول المضادات الحيويّة


ما هي علامات ظهور فطريّات الفم عند الرضع؟

تظهر بقع بيضاءعلى لسان الطفل أو في جوف فمه، كذلك من الممكن ظهورها على داخل الخدين واللّثة، أو في سقف الحلق. أمّا بالنسبة للأمّ، وبعد العدوى فتشعر بآلام في حلمة الثدي وتقرّح. كذلك قد يحدث مع الرضيع إسهالاً أو حساسيّة في منطقة الحفاض، والسبب بعود إلى أنّ الفطريّات تنتقل من الفمّ ثمّ إلى الأمعاء وبعدها إلى منطقة الشرج. وقد تلاحظين عدم تمكّن طفلك من الرضاعة بارتياح وحدوث آلام عنده بالإضافة إلى تشقّق البشرة عند زواية فم الطفل.

 

هل من الممكن علاج فطريّات الفم عند الرضع؟

نعم، فقد يصف طبيب طفلك دواءً مضاداً فطريّات الفم، أو إستخدام مرهم مثل النياستين أو الكلوتريمازول على حلمتي الثدي وذلك في حال الرضاعة الطبيعيّة. أو من المعقول أن يصف الطبيب قطرات أو مادة هلاميّة يتمّ دهنها في داخل فم الطفل.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الرضع اضغطي على الروابط التالية:

لماذا تظهر الحبوب على وجه طفلك الرضيع؟

هل من الآمن نوم الرضيع على وسادة الرأس؟

معتقدات خاطئة لا يجب أن تعتمديها عند العناية بطفلك... تجنّبيها!

‪ما رأيك ؟