هل صحيحٌ ان العطس أثناء الحمل يؤثر على الجنين في بطنك؟

هل صحيحٌ ان العطس أثناء الحمل يؤثر على الجنين في بطنك؟

 

تشعر النساء الحوامل بحركات الجنين في رحمهن، من الركلة، الدوران وغيرها من الأمور. ولكن ما الذي يشعر به طفلك بالضبط وأنت تمضين يومك؟ فهل يمكن أن يشعر بكِ عندما تعطسين ليؤثر عليه هذا الأمر؟ تابعي قراءة السطور القادمة.

 

هل العطس أثناء الحمل يؤثر على الجنين؟

جسمكِ مصممٌ للحفاظ على سلامة طفلك، فالعطس لا يمكن أن يؤذي الجنين المتنامي في رحمك. العطس لا يشكل أي خطر على طفلك في أي مرحلة من مراحل الحمل. ومع ذلك، يمكن أن يكون العطس أحد أعراض المرض مثل الأنفلونزا أو الربو.

عندما تصابين بمرض بالأنفلونزا، كذلك يفعل طفلك. عندما تواجهين صعوبة في التنفس، فإن الطفل لا يحصل على الأكسجين اللازم أيضًا. تحدثي إلى طبيبك إذا كنتِ تعانين من بالأنفلونزا أو الربو، فهناك بعض التوصيات من الطبيب التي يجب أن تتناويلها في الحمل لضمان نتائج ولادة جيدة.

تعاني بعض النساء الحوامل من ألم حاد حول بطنهن عند العطس. هذا يمكن أن يكون مؤلماً، لكنه ليس خطيراً. مع نمو الرحم، تتمدد الأربطة التي تعلقه على جانب البطن، يسمي الأطباء هذا ألم الرباط المستدير. يمكن أن يسبب العطس والسعال مزيداً من الضغط على الرباط، مما يسبب ألماً في البطن.

 

كيفية السيطرة على العطس أثناء الحمل

يمكن نقل أي دواء تتناوليه عبر الفم إلى طفلك أثناء الحمل. هذا يعني أنه يجب أن تكوني حذرةً في كلّ ما يرتبط بهذا الموضوع. بعض مسكنات الألم، مضادات الهيستامين، وأدوية الحساسية آمنة للاستخدام أثناء الحمل. تحدثي إلى طبيبك حول خياراتك.

قد ترغبين أيضاً في تجربة:

- تنظيف الجيوب الأنفية بمحلول ملحي أو ماء مقطر أو حتى رذاذ الماء والملح.

- استخدام جهاز الترطيب ليلاً لمنع الهواء الجاف من تهيج الممرات الأنفية.

- قد تكون لديك حساسية تجاه شيء ما في منزلك أو مكتبك، مثل العفن أو الغبار. يمكن لتنقية الهواء أن تساعد في التخلص من هذا الأمر.

- إذا كنت تعانين من الحساسية الموسمية أو وبر الحيوانات الأليفة، فإحرصي على تغيير ملابسك عند عودتك للمنزل والاستحمام.

- استشيري الطبيب حول إمكانية الحصول على لقاح الإنفلونزا.

 

لقراءة المزيد عن الجنين إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟