هل لديكِ تساؤلات حول جلوس الطفل وحده؟ اليك المعلومات حول هذا الموضوع

هل لديكِ تساؤلات حول جلوس الطفل وحده؟ اليك المعلومات حول هذا الموضوع

مع بلوغ طفلك الثمانية أشهر أو التسعة أشهر، ينبغي أن يتمكن من الجلوس لوحده من دون مساعدة. ولكن للوصول الى هذه النقطة، لا بدّ من أن يمرّ الطفل بمراحل عدّة. 

 

يحتاج طفلك قبل أن يتقن الجلوس، الى عضلات قوية تساعده في أداء تلك المهارة. ومن أهم تلك العضلات هي عضلات الظهر والرقبة لكي يتمكّن من البقاء في وضع مستقيم. هذه العضلات تصبح قوية بصورة معقولة بين الشهرين الرابع والسابع. 

 

في الفترة الأولى، يمكنك مساعدة طفلك على الجلوس بأن تباعدي بين ساقيه بهدف منحه التوازن والثبات المطلوبين. وسيبدأ طفلك بتعلّم كيفية الجلوس من دون مساعدة تقريباً في الوقت الذي يتعلّم فيه كيفية التدحرج ورفع رأسه إلى الأعلى. وهو لن يتمكّن من الجلوس وحده حتى يتمكّن من التحكّم برأسه.

 

المرحلة الأولى: من عمر 3 إلى 4 أشهر 

 

في هذه المرحلة، تقوى عضلات رقبة الطفل ورأسه. وفيها يتعلّم كيف يرفع رأسه ويبقيه عالياً حين يستلقي على بطنه. وتدريجيّاً سيكتشف طفلك كيف يرفع نفسه عن الأرض ويبقي صدره عالياً مستخدماً ذراعيه. يساهم تحفيز طفلك على النظر إلى أعلى في تقوية عضلات رأسه وكتفيه ورقبته وظهره. وتساهم هذه العضلات في تطوير قدرته على التحكم المطلوب بالرأس بهدف الجلوس.

 

المرحلة الثانية: من عمر 5 إلى 6 أشهر 

 

في هذه المرحلة، يستطيع طفلك رفع رأسه حين يكون ظهره مستقيماً، وبالتالي يمكنه الجلوس جيّداً مع مساعدتك. فاحرصي على البقاء بقربه لتقديم الدعم اللازم وإحاطته بالوسائد للتخفيف من سقوطه. وسرعان ما سيتعلّم طفلك كيفية الحفاظ على توازنه عند الجلوس عبر الانحناء إلى الأمام مستخدما احدى ذراعيه للاتكاء. 

 

المرحلة الثالثة: من عمر  7 إلى 8 أشهر 

 

في هذه المرحلة، قد يتمكّن طفلك من الجلوس وحده من دون مساعدة مع إبقاء ظهره مستقيماً، وابقاء يديه حرّتين لاكتشاف الأشياء. كما سيتمكّن من الاستدارة عند الجلوس.

 

في هذه المرحلة، يمكنه أيضاً الانتقال من وضعية الاستلقاء على بطنه إلى وضعية الجلوس بدفع جسمه إلى الأعلى مستخدماً ذراعيه. وعند بلوغه الشهر الثامن، يستطيع الجلوس جيداً من دون أية مساعدة.

 

اقرأوا المزيد عن جلوس الطفل من خلال موقع صحتي:

 

متى يجلس طفلك؟

متى يستطيع طفلك الجلوس؟

هذه هي انجازات الطفل في السنة الاولى من عمره

‪ما رأيك ؟
من انوثة