هل من علاجات فعّالة لانحناء ظهر الطفل عند الجلوس؟

هل من علاجات فعّالة لانحناء ظهر الطفل عند الجلوس؟

 

يعاني الاطفال في عمرٍ مبكرٍ من الكثير من المشاكل المرتبطة بصحة عمودهم الفقري، أهمها انحناء الظهر عند الجلوس. ان هذه المشكلة أساسية ومن الضروري علاجها، لأنها مع الوقت يمكن ان تسبب تقوّساً في الظهر يمكن ان يرافقه طيلة حياته.

 

اسباب انحناء ظهر الطفل عند الجلوس

- ان جلوس الطفل بطريقة خاطئة عند مشاهدة التلفاز، او امام الكومبيوتر او حتى أثناء الدراسة بشكلٍ متكرّر ودائم  يمكن ان تسبب انحناءاً بالظهر. ان هذا الأمر يمكن ان يؤدي الى تعوّد الفقرات على هذا الانحناء، ويمكن ان تصبح طبيعية تماماً.

- ان ضعف النظر ايضاً يمكن ان يؤدي الى انحناء ظهر الطفل عند الجلوس. من هنا، ان الطفل يمكن ان يحني ظهره بشكلٍ مستمرّ أثناء الجلوس لكي يتمكّن من القراءة او مشاهدة التلفاز بشكلٍ واضح.

- أمّا السبب الأخير فهو يعود الى معاناة الطفل من ليونة في عظامه، وهذا ما يمكن ان يؤدي الى تأثر ظهره بأيّ انحناءٍ يمكن أن يقوم به.

 

طرق علاج انحناء ظهر الطفل عند الجلوس

الجلوس بشكلٍ مستقيم

يجب ان تعلّمي طفلكِ، وتنبّهيه، الى أهمية الجلوس بشكلٍ مستقيم. وفي حال كانت الكرسي غير مريحة، من المهم ان تضعي وسادة خلف ظهره لمساعدته على الجلوس بشكلٍ مستقيم ومريح.

 

علاج مشكلة النظر

من المهم أيضاً ان يزور الطفل طبيب العيون، بهدف علاج مشكلة العينين، وهذا ما يساعد في منع انحناء ظهره اثناء الجلوس. يمكن ان يصف النظارات الطبية، او يمكن ان تكون المشكلة بسيطة وتتطلّب فقط استخدام قطرات العين المرطبة في حال كان يعاني من جفاف العينين.

 

ممارسة التمارين الرياضية

هناك بعض الانواع من التمارين الرياضية التي تساعد على تحسين وضعية الظهر، والتي يجب ان يمارسها الطفل بهدف تجنب الانحناء عند الجلوس. يمكن للطفل مثلاً ان يقف بشكلٍ مستقيم مع اراحة الذراعية الى الاسفل، ثم عليه الشهيق ورفع كتفيه نحو الاعلى حتى يقتربا من اذنيه مع الزفير. أو يمكن ان ينام الطفل على الأرض وأن يحاول تثبيت قدميه على الحائط لمدة 5 دقائق في كلّ مرة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة