هل يبكي طفلك بكثرة؟ إليك ما يجب فعله لتجنب أي أضرار خطيرة!

هل يبكي طفلك بكثرة؟ إليك ما يجب فعله لتجنب أي أضرار خطيرة!

يعاني قسم كبير من الأهل مع مشكلة كثرة بكاء أطفالهم، فيشعرون بالقلق حيال هذا الأمر لأنهم يعجزون عن معرفة أسباب هذا الأمر والحلول المناسبة له. إن هذه الحالة يمكن أن تتحوّل بسرعةٍ إلى حالةٍ من الصراخ الشديد وغالباً ما تتكرّر في نفس التوقيت وبشكل يوميّ.

 

أضرار كثرة البكاء على الرضيع

 

تلف خلايا الدماغ

إن كثرة بكاء الرضيع يؤثّر بشكل كبير على نمو الدماغ ويهدّد صحة الجهاز العصبي، كما انه يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ بسبب زيادة في إفراز هرمون الإجهاد.

 

التوتر المستمرّ

إن بكاء الرضيع بكثرة يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون التوتر في جسم الطفل حتى بعد الانتهاء من نوبة البكاء. فهذا الهرمون يبقى في جسمه لفترة طويلة ويؤثّر على جهازه العصبي وسلوكياته على المدى الطويل.

 

زيادة ضربات القلب

إن الانفعال والجهد الذي يبذله الطفل من اجل البكاء لفترة طويل تتعب قلبه وتزيد من سرعة ضربات قلبه والتي لا تبطىء  إلّأ بعد وقت من توقفه عن البكاء.

 

ارتفاع الضغط

إن كثرة بكاء الطفل وإنتاج الجسم لهرمون التوتر يؤديان إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم وبالشعور بضيق شديد بالإضافة إلى التقليل من الأكسجين في الدم

 

الغثيان أو القيء

يسبب البكاء الشديد والجهد الإضافي الذي يمارسه الطفل من خلال البكاء على المعدة بالشعور بالغثيان الشديد لدرجة التقيّؤ.

 

زيادة حرارة الجسم

يعاني الطفل من ارتفاع في حرارة جسمه بسبب زيادة إنتاج هرمون التوتر

 

التهاب الحنجرة وبحة الصوت

تتسبب كثرة بكاء طفلك ببعض الجروح في حنجرته والتي على المدى الطويل تتحوّل إلى التهابات قد تؤدي إلى بحة في الصوت إلى حين إلئامها.

 

نصائح لتهدئة كثرة بكاء طفلك

 

التربيت على ظهره برفق

 

يحتاج طفلك إلى الشعور ببعض الأمان الذي كان يشعر به وهو داخل رحمك، لذا ضعي رأسه على جهة قلبك ليسمع دقّاته وقومي بالبيت على ظهره برفق إلى أن يكفّ عن البكاء ويهدأ.

 

التدليك بين عينيه

 

لتهدئة كثرة بكاء طفلك، من الضروري أن تطبقي عملية التدليك بين عينيه ووراء أذنيه ما يساعد على تهدئة توتره والشعور بالاسترخاء.

 

تشغيل بعض الأصوات في المنزل

 

عندما يبدأ طفلك بكثرة البكاء، قومي بتشغيل بعض الأدوات التي تصدر أصواتاً في المنزل مثل الغسالة، المروحة أو إفتحي النافذة ليسمع الضوضاء التي تصدرها السيارات. إن هذه الطريقة تساعد طفلك على التوقف عن البكاء ذلك لأنه يشعر وكأنه في رحمك حيث كان يتعرّض لضوضاء عالية.

 

لقراءة المزيد عن بكاء الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف أتعامل مع طفلي كثير البكاء؟

طفلُك كثير البكاء؟ لدينا الحلّ...

لماذا يبكي طفلي وقت النوم؟

‪ما رأيك ؟