هل يساعد شرب الحليب على زيادة طول قامة الجنين؟

هل يساعد شرب الحليب على زيادة طول قامة الجنين؟

لطالما علمنا بفوائد الحليب الصّحيّة على الشخص الذي يتناوله، والآن أظهرت دراسة جديدة أن الحليب يمكن أن يساعد الجنين النامي أيضا الذي لم يولد بعد، ويؤثر على طول قامته.

 

كأس من الحليب يومياً

 

أجريت دراسة في الدانمارك، تابعت ٦٨٥ أمّ وطفلها لأكثر من ۲٠ عامًا. حيث تابع الباحثون استهلاك الحليب أثناء الحمل ومن ثم قياس طول قامة الأطفال عند الولادة، ثم مرة أخرى في سن ۲٠ عامًا.

 

فوجد الخبراء أنّ الأمّهات اللواتي شربن أكثر من ٥ أونصات من الحليب قليل الدسم يوميًا كان أطفالهن أطول من أولئك الذين شربوا كميّة أقل من الحليب. وعند بلوغ سن ۲٠ عامًا ، كان أطفال الأمهات اللواتي شربن الحليب بمتوسط نصف بوصة أطول من أطفال الأمهات اللواتي لم يشربن الحليب اثناء الحمل. أمّا عامل النمو الذي يشبه الانسولين، وهو الهرمون الذي يحفز نمو العظام، موجود عندهم أكثر.

 

وقال ثورهالر هالدورسون، وهو باحث في مركز برمجيات الاجنة في معهد سيروم الحكومي في كوبنهاغن، الدانمارك، أنّ هناك العديد من العوامل الغذائية أو البيئية المحدّدة قبل الولادة التي تفسّر طبيعة النمو عند الأطفال، وشرب الحليب قد يكون إحداها. فهو يساعد على زيادة الوزن والطول عند الولادة وهناك احتمال أن يتابع الاطفال هذا النمو حتّى بعد سن البلوغ.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا