هل يمكن علاج المرأة الحامل بالمضادات الحيوية؟

هل يمكن علاج المرأة الحامل بالمضادات الحيوية؟

من التغيّرات التي تطغى على جسم المرأة أثناء الحمل، إنخفاض مستوى أداء الجهاز المناعي، مما يجعلها عرضة للإصابة بعدد كبير من أنواع العدوى. وذلك يشكّل صعوبة إضافية بالنسبة إلى طبيبها المعالج الذي يتردّد كثيراً في هذه المرحلة قبل إعطائها العلاجات لأن الأدوية ممكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجنين. فما الحل إذا أصيبت المرأة الحامل بالتهاب ما، وهل من الآمن لها أن تأخذ المضادات الحيوية؟

 

المضادات الحيوية والحمل

لقد حددت منظمة الغذاء والدواء الأميركية أنواع المضادات الحيوية الآمنة بالنسبة للمرأة الحامل وللجنين، لذلك فإن الأطباء لا يصفون للنساء الحوامل الأدوية المضادة للالتهابات من خارج هذه القائمة. إضافة إلى ذلك، هناك بعض الإرشادات التي يجب على الطبيب الإلتزام بها قبل إعطاء النوع من العلاج للمرأة الحامل وهي:

- لا توصف المضادات الحيوية للمرأة الحامل إلا إذا كانت الطريقة الوحيدة بالنسبة إليها للشفاء واستعادة عافيتها بالكامل.

- الاختيار حصراً من بين الأدوية التي تندرج ضمن فئة المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل.

- عدم وصف المضادات الحيوية أثناء الثلث الأول من الحمل إلا في حالات الضرورة القصوى.

- التنبيه على المرأة الحامل بعدم استعمال أي نوع من العلاجات الأخرى في الوقت نفسه إلا من بعد استشارة الطبيب المعالج الذي يكون على علم بوضعها وبحالتها الصحية.

- الالتزام بأقل جرعة ممكنة من مضادات الإلتهابات لعلاج المرأة الحامل.

 

الحالات التي تستدعي العلاج بالمضادات الحيوية في الحمل

كما أسلفنا، إن جهاز المناعة خلال الحمل يكون في أضعف حالاته، لذلك من الممكن أن تصاب المرأة في هذه المرحلة بالالتهابات في مجرى البول، أو في الجهاز الهضمي أو في اللثة والفم أو التهاب الجلد أو الجهاز التنفسي. لذلك تُنصح المرأة بتجنّب الأمور التي من شأنها أن تساهم في حصول هذه الإلتهابات كحماية نفسها من عدوى الأنفلونزا ونزلات البرد، وشرب كمية وافرة من المياه للوقاية من التهابات الجهاز البولي، والاهتمام بنظامها الغذائي وتناول الأطعمة التي تعزز عمل جهاز المناعة مثلالفواكه والخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات لا سيما الفيتامين C إضافة إلى النسبة العالية من مضادات الأكسدة.

 

المزيد حول المضادات الحيوية في هذه الروابط:

ما هي تأثيرات المضادات الحيوية على الكلى؟

دليل مهمّ لكم عند تناول المضادات الحيوية!

إحذروا الإفراط في تناول المضادات الحيوية لهذه الأسباب الصحيّة الخطيرة!

‪ما رأيك ؟