هل يمنعكِ سكري الحمل من الصيام؟

هل يمنعكِ سكري الحمل من الصيام؟

قد يكون شهر رمضان الكريم وقتاً صعباً على الحامل، خصوصاً إذا كانت مصابة بسكري الحمل، وعليها تأمين المواد الغذائية التي تحتاج إليها والتي تساعد طفلها على النمو الصحي.

 

سكري الحمل ورمضان

 

ننصح الحامل المصابة بالسكري والتي ترغب في صيام رمضان باستشارة الطبيب المعالج، الذي يملك الخبرة الطبية في مرض السكري ولديه معرفة بالأحكام الشرعية في الصيام.

 

وتعتمد مقدرة المرأة الحامل والمصابة بالسكري على مرحلة الحمل التي هي فيها، ونوع داء السكري، نوع العلاج، عدد جرعات العلاج، درجة التحكم بالسكر، وجود مضاعفات أو أمراض مصاحبة، حالة الجنين الصحية، وتاريخ المرأة المرضي كوجود ولادات مبكرة سابقة.

 

ويمكن للحوامل اللواتي تمّ تشخيص السكري أثناء الحمل لديهن التّحكم فيه بالحمية الغذائية والرياضة. كما يمكن للحوامل اللواتي يتمّ التحكم في السكر لديهن بجرعتين أو أقل من الأدوية سواء أنسولين أو حبوب الصيام دون مشاكل في حال كنّ يتمتعن بصحّة عامة جيدة.

 

متى يجب الإمتناع عن الصيام؟

 

يجب الامتناع عن الصيام، حين يكون علاج الحامل المصابة بالسكري بثلاث جرعات أو أكثر من الأنسولين أو الحبوب. كما أنّ المرأة المصابة بالسكري الهشّ أي الذي يصعب التحكّم فيه ويكون هناك تفاوت كبير بمستوى السكر بين ارتفاع وهبوط يجب ألا تصوم. كما ننبّه الى أنّ الحامل التي لديها مشاكل صحّية أخرى مع سكر الحمل يجب أن تكون حذرة جداً في صيامها، ويمكن أن ينصحها الطبيب بألا تصوم لكي لا تضرّ الجنين. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا