6 أسباب تؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة... احذريها!

6 أسباب تؤدي إلى وفاة الجنين قبل الولادة... احذريها!

لا عجب في انّك قد تجهلين الأسباب التي تؤدّي إلى موت الجنين داخل الرّحم، حال الكثير من الأمّهات خصوصاً الجدد.

 

لهذا السّبب، سنعدّد لكِ في هذا المقال من صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى موت جنينكِ قبل الولادة.

 

1- تسمّم الحمل

 

قد يحدث بعد الأسبوع الـ20 من الحمل وهو خطرٌ إذا لم يتمّ علاجه وقد يحدث نتيجة سمومٍ في دمكِ ويكثر حدوثه إذا كنتِ تعانين من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى والكبد، والأمراض الوراثية.

 

يصاحب تسمّم الحمل وجود زلالٍ في البول مع تورّمات اليدين والقدمين وزيادة في الوزن نتيجة احتجاز السّوائل في جسمكِ.

 

2- انفصال المشيمة

 

قد تنفصل المشيمة من جدار الرّحم قبل الولادة ما يؤدّي إلى انقطاع الأوكسيجين عن الجنين، وهو من أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى وفاته.

 

من أبرز الأمور التي تؤدّي إلى ذلك، التّدخين، تجاوزكِ سنّ الأربعين وتكرار الحمل.

 

وغالباً ما يصاحب انفصال المشيمة ارتفاعٌ في ضغط الدّم وانفجارٌ في كيس الماء المحيط بالجنين قبل ان يحين موعد الولادة. ومن الأعراض، نذكر النّزيف المهبلي الذي قد يكون بسيطاً أو شديداً بحسب الحالة وجسم الحامل، الألم في البطن وأسفل الظهر، وانقباضات سريعة بالرحم.

 

3- التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

 

هذا السّبب لا يمكن السّيطرة عليه أبداً؛ وذلك لأنّه يحدث بسبب حركة الجنين إلا أنه نادر الحدوث جداً ولكنّه إن حدث فيكون خطراً ويؤدّي إلى وفاة الجنين فوراً لأنّه يؤدّي إلى عدم وصول الدّم الى الجنين وهو قد يظهر بعدم سماع نبضه داخل الرّحم.

 

4- تأخّر نموّ الجنين في الرّحم

 

أحياناً، قد لا ينمو الجنين داخل الرّحم بالسّرعة التي يجب ان ينمو بها في مراحل الحمل، ممّا يضعف من قدرة تحمّله ضغط الولادة ما يؤدي الى وفاته.

 

من أبرز أسباب تأخّر نموّ الجنين داخل الرّحم: التدخين، بعض الأمراض المعدية، اضطرابات الكروموزومات، سوء تغذية حاد، شرب الكحول، مرض السكر والأمراض الروماتيزمية الحادة.

 

5- عدم التجانس بين دم الأم والأب

 

عندما يكون دم الأم سلبياً والطفل إيجابياً، قد يتسبّب ذلك في موت الجنين وهنا لا بدّ من إعطاء الأم حقنةً خاصة لهذه الحالة.

 

6- إلتهابات مزمنة في الحوض

 

إذا أُصبتِ بالتهابٍ في المسالك البولية أو في الجهاز التناسلي، أو تعرّضتِ لنزول المياه التي تحمل الجنين (السائل الأمنيوسي) قبل الولادة من دون طلق؛ كلّ ذلك قد يؤدّي إلى وفاة الجنين قبل الولادة.

 

ولتفادي حدوث كلّ هذه المضاعفات، لا تتردّدي في مراجعة طبيبكِ الخاص الذي يتابع حملكِ كلّما شعرتِ بأي عارضٍ غريب ولو كان للإطمئنان فقط.

 

اقرأوا المزيد عن وفاة الجنين على هذه الروابط:

 

هذه العلامات تؤكّد موت الجنين داخل رحمكِ!

6 علامات تدل على موت الجنين في الشهر الثاني!

6 اعراض يجب ان تتنبهي لها... انها تشير الى موت الجنين!

‪ما رأيك ؟