7 أعراض ستلاحظينها على طفلك في حال اصابته بالربو

7 أعراض ستلاحظينها على طفلك في حال اصابته بالربو

الربو هو مرض يصيب الجهاز التنفسيّ للطفل، بسبب حساسيّته الشديدة، ويؤدي الى ضيق أو صعوبة في التنفّس لدى التعرّض الى مثيرات خارجية مختلفة، كالغبار. كثيراً ما يتمّ الخلط بين الربو والتهاب الرئة، فأعراضهما متشابهة، ممّا يجعل التشخيص صعباً. انطلاقاً من هنا، نستعرض في هذا المقال من موقع صحتي أعراض الربو عند الأطفال لكي تتمكّني من التعرّف على هذا المرض ان أصاب طفلك.

 

أعراض متعدّدة

 

- الصفير أثناء التنفس: الطفل المصاب بالربو يصاحب تنفّسه صفيرٌ، يشبه إلى حدّ ما صوت الحمام، وذلك بسبب انخفاض كمّية الهواء المتدفق إلى الرئتين. 

 

- صعوبة في التنفس: يؤدي الربو إلى انسداد في الشعب الهواية ممّا يعيق مجرى الهواء، وبالتالي تصبح هناك صعوبة في التنفّس وتشنّج في العضلات. 

 

- السعال: يكون سعال المصاب بالربو مستمرّ وجاف. لذلك ينصح باعطائه السوائل الدافئة التي تعمل على ترطيب الحلق حتى لا ينجرح. وفي الحالات التي يكون فيها السعال متكرر، قد يصل للاختناق فيتم أخذ تبخيرة تساعد في التخلّص من السعال الجاف بشكل نسبي. 

 

- احتقان في الصدر: مريض الربو يعاني من التهابات تسبّب له احتقاناً في الصدر، ممّا يؤدّي إلى تراكم الصديد ويزيد من صعوبة الأكل والتنفس.

 

- كثرة الرشح: المصاب بالربو تكون مناعته ضد الرشح قليلة، وهو يلتقط الفيروس بسرعة، ويُصاب بالرشح بشكل متكرر، ويأخذ وقتاً أطول حتى يُشفى، كما تكون أعراض الرشح عليه مضاعفة. 

 

- صعوبة في النوم: الربو يتسبب باختناق الشخص أثناء النوم ممّا يجعله يستيقظ في الليل مرات عدّة، ممّا يسبّب الأرق وصعوبة في النوم. وهذا يؤدي الى شعوره المستمرّ بالتعب.

 

- الشعور بالتعب والارهاق: تتسبب أعراض الربو بضعف وخمول الجسم، فلا يستطيع المصاب بالربو المشي لمسافات بعيدة أو صعود الدرج بسبب ضيق نفسه وقلّة اندفاع الهواء الى الرئتين. 

 

واسعوا معرفتكم عن مرض الربو من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن التعامل مع الربو في الطقس البارد؟

الربو المزمن قد يكون وراثياً وهذا علاجه!

تنبهوا الى هذه الاسباب الخمسة وراء مرض الربو!

 

‪ما رأيك ؟