آلام المفاصل في بداية الحمل ما هي أسبابها؟

آلام المفاصل في بداية الحمل... ما هي أسبابها؟

مرحلة الحمل هي المرحلة التي يشهد فيها جسم المرأة الكثير من التغيّرات الصحية التي تجتاحه على مدى تسعة أشهر، وذلك بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات التي تواكب بداية رحلة الحمل، وأيضاً بسبب وجود الجنين في الرحم ونموّه وتطوّره وزيادة حجمه ووزنه. وآلام المفاصل هي من الأعراض التي يمكن أن تبدأ منذ بداية الحمل وأن تستمر خلال الأسابيع الأربعين التي تسبق الولادة، فما هي أسبابها وكيف يمكن السيطرة عليها؟


ما الذي يسبب آلام المفاصل في بداية الحمل؟

يؤدي ارتفاع نسبة هرمونات الحمل إلى حدوث ارتخاء في العضلات والأربطة في جسم المرأة، وذلك من شأنه أن يسبب الأوجاع في الظهر وفي المفاصل بشكل عام في المراحل الأولى من الحمل.

أما في حال كانت المرأة تعاني من التهابات المفاصل قبل الحمل، فإنها في هذه المرحلة ستشعر بآلام هذه الإلتهابات بشكل أكبر. والجدير بالذكر هنا أن إلتهاب المفاصل المزمن ليس من الأسباب التي تمنع الإنجاب، ولكن من الضروري أن تعلم المصابة بهذا المرض أنه عليها إخبار الطبيب عن الأدوية التي تتناولها في حال حملت، وذلك لأن معظم الأدوية المستعملة في علاج التهاب المفاصل من الممكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على سير الحمل وعلى نمو الجنين.

أما ومع تقدّم الحمل، فإن أسباب آلام المفاصل تعود إلى زيادة وزن الجنين وكمية السائل الأمينوسي المحيط به ووزنه الذي يشكل ضغطاً على أسفل الظهر وعلى الأوراك والساقين والركبتين.

نصائح للتخفيف من الأوجاع

للوقاية من آلام المفاصل خلال الحمل من الممكن أن تستعين المرأة الحامل بتمارين الإسترخاء والتنفّس كممارسة اليوغا الخفيفة والآمنة للحامل.

وأيضاً من الممكن أن تستعمل الكمادات الدافئة والباردة واضعة إياها على المفاصل المؤلمة، وأن لا تقف لفترات طويلة ولا تحمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة.

ولكن تبقى النصيحة الأهم هي الحرص على الراحة وعدم بذل الكثير من المجهود خلال اليوم والحصول على قدر كافٍ من النوم، وأن تسترخي وتستلقي لفترات ولو قصيرة من الزمن كلما سنحت لها الفرص بذلك.

المزيد حول صحة المفاصل في ما يلي:

هذه العلاجات الطبيعية تساعد في التخلّص من آلام التهاب المفاصل المزمن

لالتهاب المفاصل علاجات عدّة... لا تستسلموا للألم!

الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!

 

 

‪ما رأيك ؟