الفسيخ مضرّ للحامل... وهذا ما قد يسبّبه!

الفسيخ مضرّ للحامل... وهذا ما قد يسبّبه!

يُعدّ الفسيخ من الأسماك المملحة التي يحبّها البعض وينتظر الوقت المناسب لتناولها، إلا أنّها قد تكون مضرّة بالنسبة لبعض الفئات مثل الحامل. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى الخطورة التي يمكن أن يسبّبها تناول الفسيخ أثناء الحمل.

 

تسمّم الحمل

يمكن أن يؤثر تناول الفسيخ بشكلٍ سلبي على كلّ من الحامل والجنين، خصوصاً وأنّه قد يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم عند الأم ممّا يزيد من خطر تعرّضها لتسمّم الحمل وصولاً إلى فقدان الجنين في بعض الحالات.

 

مشاكل في الكلى

الإفراط في تناول الفسيخ يمكن أن يؤدّي إلى ارتفاع نسبة البروتين في الجسم لدرجة تفوق المعدلات الطبيعيّة، ممّا يسبّب مشاكل في الكلى وهذا يضرّ الحامل ويؤثر على بعض الوظائف الأخرى في جسمها.

 

الولادة المبكرة

يُنصح بتجنّب تناول الفسيخ خلال الحمل أو الاكتفاء بكمية صغيرة منها بعد التأكد من عدم المعاناة من أيّ مشكلة صحية يمكن أن تنعكس سلباً على الحمل، وذلك لأنّ المواظبة على تناول الفسيخ والأسماك المملحة المشابهة يمكن أن يزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة لعدّة أسباب أبرزها أنه قد يؤدي لالتهابات الكلى.

 

احتباس السوائل في الجسم

من الممكن أن تتعرّض الحامل لاحتباس السوائل في الجسم نتيجة تناول الفسيخ بشكلٍ مستمرّ خلال الحمل، لاحتواء هذا النوع من الأسماك على نسبة كبيرة من الأملاح تصل إلى ما يقارب 15 في المئة من وزنها الإجمالي.

 

التشوّهات الخلقيّة

تناول الفسيخ يزيد من خطر تعرّض الجنين للتشوّهات الخلقيّة أثناء الحمل، نظراً لأنّه يسبّب مشاكل في الجهاز العصبي للجنين خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل ممّا يشكّل خطراً على الجنين ونموّه وعمليّة تطوّره في الرحم.

 

سبب خطورة الفسيخ

يرجع السبب في الضرر الذي يسبّبه الفسيخ للحامل، إلى طريقة تمليحه التي تسمح بنمو البكتيريا اللاهوائية الضارة بالجهاز العصبي والتنفسي خصوصاً.

لذلك يوصى بتجنّب تناول الفسيخ أثناء الحمل وعند المعاناة من بعض المشاكل الصحية.

 

يحتوي الفسيخ على نسبة كبيرة من البكتيريا التي يجب التخلّص منها قبل تناولها، من خلال وضعها داخل الثلاجة في المنزل قبل أكلها بحوالى 24 ساعة. كما يُنصح باستشارة الطبيب بشأن إمكانية تناول سمكة الفسيخ الصغيرة بدلاً من الكبيرة لتجنّب التزوّد بالزئبق والبكتيريا بنسب مرتفعة.

 

لمزيد من المعلومات حول تناول الأسماك خلال الحمل إطلعي على هذه الروابط: 


‪ما رأيك ؟
من انوثة