كيف تتعرّفين على اعراض الحمل باكراً؟

كيف تتعرّفين على اعراض الحمل باكراً؟

تنتظر بعض النساء خبراً ايجابياً متعلّقاً بنتيجة حملهن، لذلك فقد تراقبن عن كثب العلامات التي من الممكن ان تؤكد لهن حقيقة هذا الامر. من هنا، وفي حال كنتِ متشوّقة لمعرفة ما اذا كنتِ فعلاً حامل، وقبل ان تقصدي عيادة الطبيب، يمكنكِ ان تتأكدي من بعض علامات الحمل الشائعة التي سوف نطلعكِ عليها خلال السطور القادمة.

 

متى تتأكد علامات الحمل؟

يمكن ان تتأكد علامات الحمل حتى قبل ان تبرز النتيجة على جهاز فحص الحمل المنزل أي بعد التلقيح مباشرةً. فالأمر يبدأ ببعض الاعراض المبكرة التي يمكن ان تلاحظيها وهي تشمل ما يلي:

نزيف انغراس البويضة

من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع، لا يزال كل شيء يحدث على المستوى الخلوي. تخلق البويضة المخصبة كيسة أريمية (مجموعة خلايا مملوءة بالسوائل) تتطور إلى أعضاء وأجزاء من جسم الطفل. حوالي 10 إلى 14 يوماً (الأسبوع 4) بعد الحمل، ستزرع الكيسة الأريمية في بطانة الرحم، وهي بطانة الرحم. يمكن أن يتسبب هذا في نزيف الانغراس، والذي قد تعتقد بعض النساء انه نزيف الدورة.

 

غياب الدورة الشهرية

إذا كنتِ في سنوات الإنجاب ومرّ أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة الشهرية المتوقعة، فقد تكونين حاملاً. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الأعراض مضللة إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

تورم في الثديين

 قد تجعل التغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل ثدييك متورمين ومؤلمين حتى، خصوصاً عندما تلاحظين غياب الدورة الشهرية. من المرجح أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

 

الغثيان مع القيء أو بدونه

 غالبًا ما يبدأ الغثيان، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، بعد شهر واحد من الحمل. ومع ذلك، تشعر بعض النساء بالغثيان في وقت مبكر وبعضهن لا يشعرن به أبدًا. في حين أن سبب الغثيان أثناء الحمل غير واضح ، فمن المحتمل أن تلعب هرمونات الحمل دوراً بارزاً.

 

زيادة الرغبة في التبول

 قد تشعرين اياضاً بحاجة متكررة الى التبوّل أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، مما يتسبب في قيام كليتيك بمعالجة السوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة. من هنا، فإن الرغبة المتكررة للتبوّل هي أيضاً من أهم علامات الحمل المبكرة.

 

نصيحة: في حال لاحظتِ هذه الاعراض، من المهم ان تقومي بإجراء الفحص المنزلي الذي يمكن ان يكشف لكِ حقيقة حملكِ. كما واحرصي على الاتصال بطبيبكِ على الفور وحجز موعد لزيارته والتأكد من سلامة حملكِ.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة