لقاح الانفلونزا خلال الحمل آمن أم خطير على الأم والجنين؟

لقاح الانفلونزا خلال الحمل آمن أم خطير على الأم والجنين؟

إن الحوامل معرضات بشكل خاص لمخاطر الإصابة بالإنفلونزا، وإن تطعيم المرأة الحامل يمكن أن يحميها من المضاعفات، بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن التطعيم ضد الأنفلونزا أثناء الحمل يمكن أن يحمي الطفل من الانفلونزا حتى سن 6 أشهر.

 

لقاح الانفلونزا والحامل

 

من الضروري أن تتلقى الحامل تطعيما ضد الإصابة بالإنفلونزا الموسمية بدءا من الشهر الرابع في الحمل، وذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب. وعادة ما يحتاج التطعيم إلى فترة أسبوعين حتى تكتمل فاعليته داخل جسم المرأة.

 

وتعود أهمية ذلك إلى أن الحوامل يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل عام خلال فترة الحمل نتيجة تراجع قوة الجهاز المناعي لديهن خلال هذه الفترة، مما يسهل إصابتهن بالإنفلونزا على نحو أسرع خلال الحمل.

 

أما إذا كانت المرأة تعاني من أحد الأمراض المزمنة كالربو أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فتنصح بضرورة تلقي التطعيم خلال الثلث الأول من حملها، إذ يمكن أن تتسبب إصابة الحامل بالإنفلونزا في تعرضها لمضاعفات خطيرة كالإصابة مثلا بالالتهاب الرئوي والذي يستلزم تلقي العلاج داخل المستشفى.

 

وبجب على الحامل استشارة الطبيب حول التطعيم والوقت المناسب لها، إذ من الخطأ أن تأخذ التطعيم أو أي علاج دون مراجعة طبيبها المختص.

 

إلا أن أفضل فترة لتلقي لقاح الانفلونزا هو القيام به قبل الحمل أي خلال التخطيط لهذه المرحلة. ويستند الأطباء على حقيقة أن خطر الإصابة بالأمراض تفوق كثيرا مخاطر التطعيم به. 

 

لتفادي الإنفلزنزا خلال الحمل إتبعي هذه النصائح

 

خلال فترة حملك ربما تكونين أكثر عرضة لالتقاط العدوى، مثل السعال (الكحّة)، والبرد (الزكام)، والأنفلونزا، لأن جهاز المناعة لديك قد ضعف حتى لا يرفض جسمك الجنين. 

 

وفي موسم الشتاء، يمكنك أن تقوّي جهاز مناعتك عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفاكهة الطازجة، فهي تحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة، مثل فيتامين C، والذي يساعد في مقاومة العدوى والالتهابات. 

 

وقد ترغبين أيضاً بتناول أقراص الفيتامينات والمعادن المخصصة للحوامل، كذلك تأكدي من أخذ أقساط كافية من الراحة، وحاولي عدم التعرض للضغوط والتوتر. 

 

إذا لاحظت تطور أعراض الأنفلونزا لديك، مثل الحمّى (الحرارة المرتفعة)، والارتعاش (الرجفة)، والأوجاع وفقدان شهية، استشيري طبيبك. ومن الهام إبقاء درجة حرارتك عند مستويات عادية قدر الإمكان خلال الحمل، لذلك قاومي الرغبة الشديدة في تدفئة نفسك تحت أغطية كثيرة إلى حد إفراز العرق.

 

اليكم من موقع صحتي طرق حماية المرأة الحامل من مرض الإنفلونزا:

 

الإنفلونزا أثناء الحمل... عالجيها قبل أن تؤذي الجنين

هكذا يجب ان تعالج الحامل الانفلونزا

ابتعدوا عن هذه العادات لعلاج الانفلونزا

‪ما رأيك ؟
من انوثة