لهذه الأسباب على الحامل الإمتناع عن تناول المقالي!

لهذه الأسباب على الحامل الإمتناع عن تناول المقالي!

المقالي من الأطعمة المحبّبة بالنسبة للكثيرين، لكنها طبعاً يمكن أن تشكّل خطراً على الصحّة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سوف نتطرّق تحديداً الى تأثير المقالي على صحّة الحامل، فتابعينا إذا كنتِ تمرّين بهذه الفترة.

 

أولاً: أضرار المقالي على المرأة الحامل

 

- زيادة نسبة الكولسترول: حتى إن لم تكوني حاملاً فيستحسن عدم الإكثار من تناول المقالي لأن هذا النوع من الطعام يرفع نسبة الكولسترول السيئ في الدم، ولكن خلال فترة الحمل يجب التنبه لذلك أكثر.

 

- زيادة الوزن: في فترة الحمل تكتسب المرأة الكيلوغرامات الزائدة بسبب تجمع المياه في الجسم؛ فالتقليل من المقالي يساعد في اكتساب وزن أقل وبالتالي العودة إلى مقاسك القديم بعد الولادة أسرع.

 

ثانياً: أضرار المقالي على الجنين

 

- وزن أقلّ: قام مركز CREAL في برشلونة سنة 2012 بدراسة أثبتت أن المرأة التي تستهلك كمية أكبر من الأكولات المقلية كالبطاطس وغيرها تولد طفل وزن أقل من الطبيعي.

 

- دماغ الجنين أصغر: بسبب الأكريلاميد الموجودة في الطعام المقلي الذي يتكون من احتراق النشويات في الزيت الساخن يتعرض الجنين لأن يكون دماغه أصغر من 3.3 سم.

 

ثالثاً: بدائل 

 

غذاء متوان: يفضل أن تأكلي 3 وجبات أساسية مكونة من بروتين وخضار بالإضافة لوجبتين ثانويتين دون أن تنسي الإكثار من شرب المياه وتناول الفاكهة.

 

استبدال المقالي بالمشوي: حاولي شواء البطاطس واللحوم بدل من قليها فبذلك لا تكون مضرة بل على العكس شهية ومفيدة جداً.

 

التقليل من تناولها: إن لم تتمكني من كبح شهيتك تجاه المأكولات المقلية فحاولي على الأقل التخفيف من تناولها قدر المستطاع تفادياً للأضرار الناتجة عنها.

 

اقرئي المزيد عن فترة الحمل عبر الروابط التالية:

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟