ما الذي يسبب ظهور الشيب في الحمل؟

ما الذي يسبب ظهور الشيب خلال الحمل؟

لا تخلو ابداً مرحلة الحمل من بعض الأعراض الغريبة التي يمكن أن تؤثر على نوعية الحامل وحتى لونه. فخلال فترة الحمل، يمكن أن تعاني الحامل من شيب الشعر ما يثير قلقها ويدفعها نحو البحث عن الأسباب وطرق العلاج.

 

لماذا يشيب شعر الحامل؟

- من المعروف انه، وخلال فترة الحمل، يمرّ جسم المرأة بالكثير من التغيّرات خصوصاً على صعيد الهرمونات. فهذه التغييرات المتعددة والسريعة يمكن ان تؤثر بشكلٍ كبيرٍ ليس فقط على نوعية شعر الحامل وكثافته، بل أيضاً يمكن أن تحوّل لونه إلى رماديّ أو أبيض. من هنا، ومن بين أهم أسباب الشيب، يمكن أن نذكر التغيرات الهرمونية، والتي وبعد الولادة تعود إلى طبيعتها، فتختفي آثار الشيب بعدها.

- كما انه لا بدّ أن نذكر أيضاً أن القلق والتعب اللذان يرافقان الحامل في هذه المرحلة، يمكن ان يؤديان أيضاً إلى ظهور الشيب. فالتعب والإجهاد يمكن أن يسببان حالة طبية تعرف بالتيلوغن إفلوجيوم، وهي بدورها تؤدي إلى تساقط الشعر بمعدل أسرع بثلاث مرات من المعدل الطبيعي. وبعد أن ينمو الشعر بشكلٍ طبيعي مرة أخرى، وخصوصاً إذا كان عمر الحامل فوق الـ عاماً35، فإن شعرها يتجدد بسرعة وينمو بلون رمادي بدلاً من لونه الأصلي.

 

بعض النصائح عند صبغ الشعر عند الحامل

- أولاً من المهم عندم صبغ الشعر قبل إتمام الأسبوع الـ12 من الحمل. فخلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل، تنخفض نسبة إنتقال المواد الكيميائية للجنين.

- من الضروري إختيار صبغة طبيعية أو مصنوعة من المكونات العضوية. من هنا يجب التمسك بالمنتجات التي تعتبر طبيعية تمامًا مما يعني عدم وجود مركبات كيميائية اصطناعية (مثل p-phenylenediamine أو dihydroxybenzene أو aminophenol).

- كما انه من المهم ان ترتدي قفازات في حال كنتِ تطبقين الصبغة في المنزل، ولا تنسي أبداً وضع الكمامات بهدف عدم تنشق رائحة مواد الصبغة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة