كيف تكون ولادة التوأم؟ وهل هي صعبة؟

كيف تكون ولادة التوأم؟ وهل هي صعبة؟

حتى لو كنتِ قد أنجبتِ طفلاً من قبل، فإن ولادة التوائم تجربة مختلفة. على الرغم من عدم وجود ولادة نموذجية، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب على النساء الحوامل بتوائم الاستعداد لها ومناقشتها مع الطبيب خصوصاً عن الخيارات المتاحة والصعوبات المحتملة.

 

هل ولادة التوأم صعبة؟

ستحدّد وضعية الأطفال في الرحم إلى حدّ كبير كيفية ولادة التوائم - عن طريق المهبل أو عملية قيصرية.

الولادة المهبلية للتوائم

يولد أكثر من نصف التوائم عن طريق المهبل. الخبر السار هو أنه على الرغم من أن لديك طفلين، لا تخوضين المخاض إلا مرة واحدة. بمجرد فتح عنق الرحم، سيكون لكل طفل مرحلة دفع خاصة به. هذا يعني أنه سيتعين عليك الدفع مرتين، لكن في معظم الأوقات يولد التوأم الثاني بسهولة أكبر من الأول، هذا لأن التوأم الأول مهّد الطريق.

متوسط الوقت بين ولادة الطفل الأول والثاني بشكل عام حوالي 17 دقيقة، وطالما أن الشاشة تظهر أن الطفل الثاني في حالة جيدة فلا داعي لتسريع الأمور. في بعض الأحيان خلال هذه المرحلة من الانتظار، ستخضعين لصورة الموجات فوق الصوتية لتأكيد وضع التوأم الثاني ليتأكد الطبيب من وضعيته ومن سهولة خروجه من المهبل.

 

الولادة القيصرية للتوأم

في حين أن إنجاب التوائم يزيد من فرص الخضوع لعملية قيصرية، فإن أقل من نصف التوائم يولدون بهذه الطريقة.  في حين أن وضعية طفليكِ ستلعب دوراً كبيرًا في اتخاذ القرار بشأن نوع الولادة سيكون هناك أيضاً أسباب أخرى للولادة القيصرية، مثل المشيمة المنزاحة، والهربس التناسلي النشط وغيرها. عادة ما تكون فترة التعافي بعد الولادة القيصرية مع التوائم مماثلة لولادة طفل واحد.

 

بعض النصائح

الإسترخاء

من المهم ان تحرصي على الإسترخاء خلال فترة الحمل بالتوأم، وذلك من خلال النوم 8 ساعات خلال الليل والإستجابة مع رغبة جسمك للتمدّد خلال ساعات النهار.

 

تناول اطعمة صحية

من المهم ان تركزي على تناول الأطعمة الصحية خلال الحمل بتوأم، أي ان تدرجي الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية والبروتينات والدهون الصحية. وتجنبي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

 

بعض الأنشطة الرياضية

ان الأنشطة الرياضية الخفيفة مفيدة جداً خلال الحمل بتوأم. استشيري طبيبكِ حول أنواع التمارين الآمنة، مثل المشي واليوغا والتمدّد وغيرها والتي تنشّط الدورة الدموية في جسمكِ وتمنحكِ الشعور بالرفاهية والسعادة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد من النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية اضغطوا على الروابط التالية: 

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

حيل بسيطة تساعدك على تسهيل الولادة الطبيعية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة