ما قد يواجه الحامل في الأربعينات من العمر...

ما قد يواجه الحامل في الأربعينات من العمر...

قد تؤجّل الزوجة الحمل إلى أن تبلغ الأربعين من العمر أو أكثر بقليل لعدّة أسبابٍ منها الإستقرار المهني، فتبدأ بسماع انتقاداتٍ مختلفة من هنا وهناك تتركّز حول أنّها تأخّرت كثيراً لخوض تجربة الحمل وأنّ هذا الأمر قد يعرّضها وجنينها للعديد من المخاطر.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما يمكن أن يواجه الحامل في حال حدوث الحمل وهي في الأربعينات من العمر.

 

هل تكون أعراض الحمل أصعب؟

 

من الممكن أن تكون الأعراض المصاحبة للحمل أصعب في حال خوض تجربة الحمل في الأربعينات من العمر، إلا أنّها قد تكون أسهل نظراً لحالة الإسترخاء التي تكون الزوجة قد وصلت إليها في هذا العمر النّاضج والحياة الزوجيّة المستقرّة إضافة إلى وعيها لمختلف الأمور التي قد تواجهها.

 

الصحّة الجيّدة هي الأساس!

 

إذا كانت المرأة في الأربعينات من العمر تتمتّع بصحّةٍ ولياقةٍ بدنيّة جيّدتين، فإنّها قد تكون بمنأى عن كلّ ما يُشاع حول المخاطر السلبيّة التي يمكن أن تواجه سلامة الحمل.

كما ينبغي ألا يكون الحمل والولادة في هذه الحالة أصعب من أيّ وقتٍ آخر في حياة الأمّ؛ حيث يكون الجسم محميّاً من مختلف الأمراض التي تنتج عن العادات السيّئة لا سيّما أمراض القلب والشرايين والسكري وضغط الدم والمفاصل والعظام وغيرها من الأمراض المزمنة التي ينخفض خطر الإصابة بها في ظلّ اتّباع نمط حياةٍ صحّي.

 

مشاكل الكروموسومات والتشوّهات الخلقيّة

 

رغم كون الحفاظ على الصحّة الجيّدة والإمتناع عن العادات السيّئة يُعتبر من الأساسيّات خصوصاً خلال الحمل، إلا أنّ ذلك لا يمنع التطوّرات التي تحصل في المبيضين مع التقدّم في العمر؛ حيث تنخفض القدرة على إنتاج البويضات وبالتالي تكون البويضات في الأربعينات من العمر قد خُزّنت لفترةٍ طويلةٍ ممّا يزيد خطر تعرّض الجنين لمشاكل في الكروموسومات وتشوّهاتٍ خلقية.

 

الإجهاض والولادة المبكرة

 

عادةً ما تكون الحامل في فترة الأربعينات من العمر أكثر عرضة من غيرها لمخاطر حدوث الإجهاض أو ولادة طفلٍ ميت أو الولادة المبكرة؛ وهذا يعود إلى وضع الرّحم الذي قد يكون أقلّ تقبّلاً للحمل في هذا العمر خصوصاً في ظلّ التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ عليه.

 

تبقى متابعة الحمل مع الطّبيب بشكلٍ دوريّ وحثيث من الأولويّات، للحفاظ على حملٍ صحّي وسليم وتجنّب المضاعفات الصحّية الخطيرة التي قد تواجه الحامل في هذه الفترة العمريّة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لماذا يعتبر الحمل في الاربعين صعباً؟

للحمل بعد الأربعين سلبيات عدّة... تنبّهي إليها!

تعرفي على إيجابيات وسلبيات الحمل في سن الأربعين

‪ما رأيك ؟