تعرفي على إيجابيات وسلبيات الحمل في سن الأربعين

تعرفي على إيجابيات وسلبيات الحمل في سن الأربعين

تسعى كل امرأة عند الزواج لتحقيق حلم الأمومة ولكن بعض النساء يفضلن تأجيل الحمل لفترات لاحقة نظرأ لإرتباطهن بمشاريع مهنية ودراسية. وفي هذا المجال، يؤكد خبراء الحمل والتوليد، أن الفترة الأفضل للحمل والإنجاب هي بين العقد الثاني من العمر والعقد الثالث، علماً ان المرأة تستطيع أن تحمل وأن تنجب طلما لم تدخل سن اليأس بعد.

 

هل الحمل بعد الأربعين يشكل خطراً على حياة المرأة؟


ترغب العديد من النساء في الإنجاب في فترات متأخرة من حياتهم، وتتضارب اراء الخبراء حول مخاطر الحمل في العقد الرابع من العمر وايجابياته. فإن الحمل يمكن أن يحصل طالما المرأة لم تبلغ سأن اليأس ولكن يعتبر هذا الأمر محفوف بالمخاطر. ومن سلبيات ومخاطر الحمل في سن الأربعين:
 

- تضرر البويضات: أن نوعية بويضات المرأة تتراجع مع بلوغها سن الأربعين نتيجة تخزينها لفترة طويلة في جسمها. وبالتالي فان الحمل في سن الأربعين قد يؤدي الى حدوث خلل في كروموسومات الجنين وبخطر اصابته ببعض الأمراض الجينية كمتلازمة داون أو التوحد.
 

- تزايد مضاعفات الحمل: ان خطر حدوث مضاعفات الحمل يتزايد عند المرأة التي تحمل بعد سن الأربعين، فهي معرضة أكثر من غيرها للإصابة بتسمم الحمل وسكر الحمل ومشاكل في المشيمة وارتفاع ضغط الدم، مما يشكل خطرأ على حياتها وحياة الجنين.
 

- تراجع خصوبة المرأة: ان خصوبة المراة تتراجع بعد سن الأربعين رغم أنها لم تبلغ سن اليأس وبالتالي فإن فرص حصول الحمل تتراجع بشكل كبير.
 

- فرق العمر: ان الحمل والإنجاب بعد سن الأربعين سيجعل الفارق في السن كبير بين الطفل وأمه مما يجعل عملية التواصل أصعب بعض الشيء. كما أن الأم لن تمتلك صبر الشباب في التعاطي مع طفلها.

هذه هي إيجابيات الحمل بعد الأربعين

 

على رغم من مخاطر الحمل بعد سن الأربعين، يبقى للحمل والإنجاب المتأخرين العديد من الفوائد ومنها:
 

- الاستقرار المادي: ان حمل المرأة بعد سن الأربعين مريح من الناحية المادية، اذ يشعر الثنائي في هذه المرحلة من الحياة بالإستقرار المادي ولا يقلق من تكاليف الولادة ومصاريف الطفل.

 

- الإكتفاء الذاتي والإستقرار الذاتي: تشعر المرأة التي تحمل بعد سن الأربعين بالسعادة لأنها تكون قد حققت اكتفاءاً ذاتياً على الصعيد المادي والعملي وأًصبح لديها نوع من الاستقرار العاطفي مع شريك حياتها.
 

- الحكمة في التعاطي: عادةً ان الأم التي تنجب بعد سن الأربعين تكون أكثر حكمة وواقعية في التعاطي مع الأطفال من الأم التي تنجب في سن مبكرة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

ما هو العمر الاقصى للإنجاب؟

للحمل بعد الأربعين سلبيات عدّة... تنبّهي إليها!

لا تصدقي هذه الافكار عن الحمل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة