ما هي العوامل المهمة التي تمنعك من انجاب طفلك الثاني؟

ما هي العوامل المهمة التي تمنعك من انجاب طفلك الثاني؟

بعد إنجاب الطفل الأول، تعتقد بعض النساء أن الحمل الثاني سيكون أسهل. إلّا انه في الواقع، يمكن للعديد من العوامل ان تؤثر سلباً على الحمل للمرة الثانية وتتسبب بتأخره ما يثير قلق قسماً كبيراً من الأزواج.

 

اسباب تأخر الحمل الثاني


العمر

إن الحمل للمرة الثانية وخصوصاً عندما تتخطى المرأة سن الـ35، يمكن ان يصبح أصعب قليلاً . فكلما تقدّمت المرأة بالعمر، تضاءل بالتالي إنتاج المبايض لديها، وزادت فرصة الإجهاض.

 

إلتصاق قناتي فالوب

إن قناتي فالوب تشكّل ممرّاً رئيسياً يسمح بوصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها وحدوث الحمل بشكلٍ طبيعيّ. إلّا انه في الواقع، وبعد الولادة الاولى وبحال خضعت المرأة لعملية جراحية، من الممكن ان تتضرّر قناتي فالوب وأن تصاب بإلتهاباتٍ من شأنها ان تؤدي إلى إلتصاقها ببعضها وتمنع بالتالي مرور الحيوانات المنوية ووصولها إلى البويضة.

 

الحيوانات المنوية

إن سرعة ونوعية وعدد الحيوانات المنوية تلعب دوراً رئيسياً في ما يرتبط بالوصول إلى البويضة وتخصيبها. من هنا، وبحال كان عدد الحيوانات المنوية منخفضاً، وحركتها بطيئة، فمن الممكن ان يمنع هذا الأمر المرأة من الحمل للمرة الثانية. فالحيوانات المنوية تتأثر كثيراً بنمط حياة الرجل، وخصوصاً بنسبة التوتر التي يعيشه ونوعية عمله ونظامه الغذائي غير الصحي...

 

الحالة النفسية

إن تعرّض المرأة للصدمات والمشاكل النفسية الكبيرة من شأنه أيضاً ان يؤثر على قدرتها الإنجابية. فإفراز الجسم لهرمون الكورتيزول من شأنه أن يمنع أيضاً التبويض الطبيعي ويؤثر على انتظام الدورة الشهرية وبالتالي يمنع حملها للمرة الثانية.

 

العلاج

- استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات المناسبة يساعد كثيراً على تحسين فرص الحمل الثاني. فالطبيب، وبحال اكتشف مشكلة التصاق قناتي فالوب، سوف يجري عملية جراحية بسيطة لفتها وتسهيل المجرى امام الحيوانات المنوية بهدفا لوصول إلى البويضة.

- العلاج النفسي ايضاً مهم لناحية تحديد اسباب التوتر وتعليم المرأة كيفية السيطرة عليه وعلى مشاعرها ومنع تأثيره السلبي على قدرتها الإنجابية.

- وتماماً كما المرأة، على الرجل أيضاً ان يخضع لفحوصات الازمة لمعرفة ما إذا كانت حيواناته المنوية بصحة جيّدة. ففي حال كانت تعاني من أيّة مشكلة، لا بدّ من تلقي العلاج اللازم.

 

 لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

لماذا تشعرين بالصداع خلال الشهر الاول من الحمل؟

ماذا ستشعرين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف يبدو طفلك في الشهر الأول من الحمل؟


 

‪ما رأيك ؟