متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل؟

متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل؟

تتميّز مراحل الحمل باختلافها من حيث الأعراض التي تشعر بها الحامل في كلّ فترة، إذ تختلف التغيّرات التي تطرأ على الجسم في الثلث الأول من الحمل عن تلك التي تحدث في المرحلة الثانية والخصائص التي تميّز الثلث الأخير.

أمّا الفترة الأولى فتتميّز ببعض الأعراض المشابهة لأعراض الدورة الشهريّة بحيث أنّ المرأة قد لا تدرك أنّها حامل في الأسبوع الأول وقد يستغرق ذلك أسابيع في بعض الأحيان.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل، وكيف يمكن للمرأة أن تعرف أنّها حامل في هذه المرحلة.

 

الأسبوع الأول متى يبدأ؟

 

عادةً ما يتمّ حساب بداية فترة الحمل أي بداية الأسبوع الأول إنطلاقاً من مدّة الحمل الطبيعيّة التي تشمل 40 أسبوعاً باعتبار أنّ الحمل يبدأ من اليوم الأول لآخر دورة شهريّة.

إلا أنّ البداية الدقيقة لفترة الحمل تكون بعد أسبوعين من بداية الحيض أو مع بدء الأسبوع الثالث.

 

أهمّية موعد الإباضة

 

يتوقّف حساب بداية الأسبوع الأول من الحمل على موعد الإباضة في الجسم إذا كان دقيقاً أم لا؛ إذ تحدث الإباضة عادةً من اليوم 13 إلى اليوم 20 من أوّل يوم للدورة الشهريّة.

لذلك فإنّ التحديد الدقيق لموعد الإباضة يحدّد الموعد الدقيق لبدء الأسبوع الأول من الحمل. من هنا لا بدّ من الإشارة إلى بعض الأعراض التي تميّز فترة الإباضة وهي الإفرازات المهبليّة اللزجة إضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تختلف من جسمٍ إلى آخر.

 

عدم انتظام الدورة الشهريّة

 

عندما تكون الدورة الشهريّة غير منتظمة أي لا تحدث كلّ 28 يوماً، فإنّ تحديد موعد الإباضة يكون صعباً وبالتالي يصعب معرفة متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل.

في هذه الحالة، يمكن اللجوء إلى فحص الموجات فوق الصوتيّة من أجل التمكّن من حساب موعد الحمل وتحديد موعد بدء الأسبوع الأوّل منه، وعادةً ما يتمّ إجراء هذا الفحص بين الأسبوع 10 و13.

 

وهناك بعض العلامات التي تُعدّ من الأعراض المبكرة للحمل، تظهر في الأسبوع الأوّل ومنذ اللحظة التي يحصل فيها الحمل، منها تورّم الثديين والإنتفاخ والشعور بالغثيان إضافة إلى الإمساك والشعور بتشنّج في الرحم. 

 

لقراءة المزيد عن الفترة الأولى من الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة