متى يظهر بطنكِ خلال الحمل؟

متى يظهر بطنكِ خلال الحمل؟

يعدّ الحمل وقتاً ممتعاً، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد الكثير من الأمور التي تثير قلق الحامل. فهي تنتظر بفارغ الصبر الوقت الذي سوف تلاحظ فيه أن حملها بات ظاهراً، وأنه بإمكانها الإعلان عن حملها.

 

متى يظهر بطن الحامل؟

- لا يوجد وقتاً محدداً ليظهر فيه بطن الحامل، فالجسم يختلف من امرأة لأخرى. إذا كنتِ حاملاً للمرة الأولى، فيمكنك أن تلاحظي تطوير بطنك في أي وقت بين الأسبوعين الـ 12 و الـ 16. ولكن إذا لم يكن هذا حملك الأول، فإعلمي أن حملكِ سيظهر في وقتٍ مبكر، وذلك لأن عضلات رحمك وبطنك قد تمدّدت في الحمل السابق.

- في الأيام الأولى من الحمل، يكون الرحم على شكل كمثرى، أمّا بعد حلول الأسبوع الـ 12، يصبح بحجم الجريب فروت تقريباً ويسهل رؤيته.

- في الأسبوع الـ 16 من الحمل، سيمتد رحمك ليناسب طفلك الذي ينمو داخله، وفي هذا الوقت بالتحديد سوف يظهر البطن أكثر.

- يمكن أن يؤثر عمرك أيضاً على ظهور بطنك خلال الحمل، بحيث أن بطن النساء الأكبر سناً يظهر في وقتٍ باكرٍ على عكس بطن الأمهات الصغيرات. ان هذا الأمر يعود إلى أن عضلات بطن النساء الأصغر سناً أقوى وهي قادرة أن تمنع التمدد وظهور الحمل في الأشهر الأولى.

- كما ويمكن أن تؤثر العوامل الوراثية بشكلٍ كبيرٍ على ظهور بطنك خلال الحمل. أي انه من المهم أن تسألي أمك او خالتك عن الوقت المحدد الذي يظهر فيه بطنك خلال الحمل، فربما أنك قد ورثت عنهن الجينات عينها.

 

بعض النصائح

إذا طال وقت ظهور بطنك خلال الحمل، فحاولي ألا تقلقي، قد يكون لديك رحم رجعي. هذا يعني أن رحمك يميل نحو الخلف أكثر من الأمام. حوالي 15% من النساء لديهن رحم رجعي، وهذا لن يؤثر على نمو طفلك. عادة ما يصحح الرحم المتوسع نفسه عندما ينتقل من الحوض إلى البطن.

إذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق بشأن حجم بطنك وحملك، فسوف يوصي طبيبك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من صحة الطفل والحمل.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

3 أمراض لا يجب الإصابة بها أثناء الحمل

على ماذا يدل لون بول الحامل؟

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟