متى يكون السفر آمناً أثناء الحمل؟

متى يكون السفر آمناً أثناء الحمل؟

الحمل هو من أكثر الفترات دقة في حياة المرأة، فخلال هذه المرحلة يجب عليها الإعتناء بنفسها وبجنينها بشكل كبير، والوقاية من أي أمر ممكن أن يسبب لأحدهما الضرر. من هذا المنطلق، نجد أن الكثير من النساء الحوامل يتجنّبن الرحات الجوية خلال فترة الحمل اعتقاداً منهن أنها من الممكن أن تكون خطيرة على صحة الجنين. فهل السفر آمن بالنسبة إلى الحامل وجنينها؟


سفر الحامل جواً

لا شك أن السفر في الطائرة في رحلات طويلة من الممكن أن يكون متعباً للمرأة الحامل إذا كانت تعاني من أعراض الحمل كالغثيان والقيء والتعب والنعاس والحاجة إلى دخول الحمام بشكل متكرر. كما أن الأطباء بالإجمال لا ينصحون بالسفر خلال الثلث الأول من الحمل لأنه من الممكن أن لا يكون ثابتاً في هذه المرحلة.

ومن ناحية أخرى، الكثير من الخبراء ينصحون الحامل بعدم السفر خلال الثلث الأخير من الحمل خاصة إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل أو قد تعرّضت إلى نزول الدم أثناء الحمل، أو إذا كانت قد مرت بتجربة إجهاض أو ولادة مبكرة سابقة.

من هنا فإن الفترة المناسبة لسفر الحامل جواً هي بين الأسبوع الـ14 والأسبوع الـ27 من الحمل، على أن يكون حملها صحياً ومن دون مشاكل. وذلك حتى يمكنها أن تتمتع بالسفر من دون مشاكل أو خطر يهددها أو يهدد جنينها.

لكن وفي كل الأحوال، من الضروري أن تتخذ المرأة الحامل عدة تدابير وقائية قبل السفر جواً، نذكر منها التالي:  

استشارة الطبيب: في أكثر الأحيان لا يمنع الطبيب المرأة الحامل من السفر جواً إذا لم تكن تعاني من أي مشاكل صحية ولكنه يطلب منها معلومات حول الوجهة التي ستسافر إليها وعن عدد الساعات التي ستمضيها في الجو. فهو من الممكن أن يرشدها إلى كيفية التصرف لتجنّب المضاعفات في القلب أو في الدورة الدموية. كما أنه يعطيها تقريراً يحدد فيه الموعد التقريبي لولادتها لتبرزه بدورها إلى شركة الطيران لتتأكد هذه الأخيرة أن الولادة لن تتم أثناء الرحلة.

التدابير الوقائية من الجلطات الدموية: ضمن هذا الإطار، تُنصح المرأة الحامل بالتحرك قدر المستطاع خلال السفر والمسي في الطائرة وارتداء الجوارب الخاصة التي تحميها من الجلطات.

حمل الأدوية: من المهم أن تحمل المرأة الحامل في الحقيبة الموجودة معها على متن الطائرة الأدوية التي تتناولها وملفها الطبي لتكون هذه الأغراض الضرورية بقربها إذا احتاجت لها.

إنتقاء وجهة السفر: إذا كانت الرحلة سياحية، يجب على المرأة الحامل أن تتجنّب المغامرات الخطرة والرحلات القاسية في الطبيعة التي يمكن أن تعرّضها للأخطار. كما ومن الضروري أن تتأكد أن المنطقة التي تقصدها ليس فيها أي انتشار للفيروسات أو الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب الأذى لها وللجنين.

إقرئي حول السفر برفقة الأطفال في هذه الروابط:

كيف تتمتعون برحلة هادئة مع طفلكم؟

اتبعي هذه الخطوات للسفر مع الرضيع بكل امان

تجنبوا الاسهال أثناء السفر عبر هذه الطرق

 

 

‪ما رأيك ؟