هذه ابرز اسباب الم البطن اثناء الحمل

هذه ابرز اسباب الم البطن اثناء الحمل

تتعرض الحامل في فترات الحمل الى الكثير من الإنزعاج بسبب التغيرات التي تحصل لها. ومن أشهر هذه الإنزعاجات آلام البطن التي يمكن أن تحصل لعدة أسباب قد تكون غازات أو مغص طبيعي أو في بعض الأحيان آلام الولادة الطبيعية. سنتعرف في مقال صحتي على الآلام المختلفة التي تصيب عدة مناطق في البطن.

 

الآلام في مناطق مختلفة من البطن

 

يمكن أن يكون الألم في فترات الأولى من الحمل بسبب التغيرات الطبيعية للحمل وتغير حجم الرحم وتمدد الأربطة والعضلات في البطن وقد تشعر المرأة أكثر بهذا الألم أثناء السعال أو العطس أو تغيير طريقة جلوسها أو نومها. وهناك أسباب شائعة أخرى قد يحدث بسببها الألم في البطن كجراحة سابقة في البطن لأنه بعد الحمل ستتمدد الأشرطة ويمكن أن تنفصل عن بعضها البعض الأمر الذي قد يسبب الألم.

 

الألم وسط البطن أو أعلاه قد يشير في بعض الأحيان  إذا ترافق مع غثيان وتقيؤ الى عدة حالات نذكر منها سوء الهضم الحاد أو حرقة في المعدة أو يمكن أن يكون تسمم غذائي. إذا كانت المرأة الحامل في النصف الثاني من حملها قد يكون هذا الأمر حالة تسمم الحامل وهي حالة خطرة تستدعي علاجاً فورياً.

 

أما ألم أسفل البطن من جانب واحد أو كلا الجانبين يستدعي بحث لتأكد من عدم وجود حالة طبية معينة أو خطراً محدقاً وربما في حالات معينة قد يكون تمدد أربطة وهي حالة شائعة عند المرأة الحامل. أما هذا الألم يمكن أن يفسر بحمل خارج الرحم وتكون نتيجته الإجهاض أو يمكن أن يكون علامة على ولادة مبكرة بسبب ورم ليفي أو حدوث نزيف ويمكن أن يكون أيضاً انفصال المشيمة عن بطانة الرحم.

 

الوقاية من الألم

 

قد يكون من المفيد أثناء التعرض للألم الجلوس أو النوم بطريقة مريحة لدى الشعور بهذا الإنزعاج أو الحصول على حمام دافئ للمساعدة على تليين العضلات أو القيام بتمارين للإسترخاء. وفي بعض الاحيان قد يستدعي هذا الألم إذا طال الشعور به الى استدعاء الطبيب لذلك لا تتردي بسؤال الطبيب في حال كان الشعور بالألم دائم ويسبب الإنزعاج المتواصل.

 

اقرأي المزيد عن آلام الحمل من خلال هذه الروابط:

 

أوجاع الظهر... آلام طبيعية أثناء الحمل

كيف يجب ان تتعاملوا مع آلام العصعص؟

آلام عرق النسا وطرق علاجها

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا