هل تحسبين حملك بالأسابيع أو بالأشهر؟

هل تحسبين حملك بالأسابيع أو بالأشهر؟

تحتار المرأة الحامل في الكثير من الأحيان في حساب فترة الحمل الخاصة بها بالأسابيع والشهور، وغالباً ما يعتمد الأطباء على الحساب بالأسابيع، إن كان في صياغة الملف الطبي للمرأة الحامل، أو حساب وقت الولادة أو مراقبة نمو الجنين.

فإذا كنت تتساءلين عن طريقة حساب حملك بالأسابيع حتى تستطيعي فهم حسابات الطبيب ومماشاته لتستطيعي توقّع التوقيت الصحيح لولادتك، تابعي معنا السطور التالية التي تشرح لك الموضوع برمّته.

الطريقة الصحيحة لحساب الحمل

لمعرفة الطريقة الصحيحة لحساب فترة الحمل، يجب الحصول على أجوبة للأسئلة التالية:

- متى يبدأ الحمل؟
- ما هو عدد أسابيع الحمل؟
- كيف يتم حساب هذه الأسابيع بالأشهر؟

فلنبدأ بالإجابة على السؤال الأول. يباشر الطبيب في حساب فترة حملك إبتداءً من اليوم الذي بدأ فيه حيضك الأخير، لذلك وعند التخطيط للحمل من المفيد أن توثّقي التواريخ، أي أن تحتفظي بالمعلومات المهمة التي ستساعدك في حساب الفترة الزمنية للحمل عندما يتم بنجاح.

كم أسبوع يدوم الحمل؟

يدوم الحمل عادة لمدة 40 أسبوعاً هي كافية لنمو الجنين واستعداده للعيش خارج رحم أمه. قد تقل هذه المدة أو تزيد بمقدار أسبوعين، أن من الممكن أن يدوم الحمل 38-42 أسبوعاً.

يتم حساب الحمل بالأسابيع لأن الأشهر ليست جميعها بنفس عدد الأيام، ولأن الحساب بالأسابيع يساعد على المراقبة الحثيثة والدقيقة لنمو الجنين.

تحويل الأسابيع إلى أشهر

هنا يعتمد الأطباء على تقسيم الحمل إلى ثلاثة أثلاث، وذلك على الشكل التالي:

الثلث الأول من الحمل أو الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تمتد من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر منه. فيكون الشهر الأول من الأسبوع الأول إلى الأسبوع، الشهر الثاني ينتهي بالأسبوع الثامن، والشهر الثالث يمتد حتى الأسبوع الثالث عشر.

الثلث الثاني، أي من بداية الشهر الرابع إلى نهاية الشهر السادس هي عبارة عن الأسابيع 14 إلى 26. الشهر الرابع يشمل الأسابيع 14 إلى 17، الشهر الخامس يتكوّن من الأسابيع 18-21، والشهر السادس يبدأ في الأسبوع 22 ويمتد إلى الأسبوع 26.

أما الثلث الأخير الذي يبدأ مع بداية الشهر السابع ويمتد حتى نهاية الشهر التاسع، فهو يشمل الأسابيع ما بين الأسبوع الـ27 إلى الأسبوع الـ40. فالشهر السابع يبدأ في الأسبوع 27 وينتهي في الأسبوع 30، الشهر الثامن يشمل الأسبابيع من 31 إلى 35، والشهر التاسع والأخير يبدأ في الأسبوع 36 وينتهي في الأسبوع 40.

المزيد حول مراحل نمو الجنين في ما يلي:

ركلات الجنين تطمئنك على صحته ونشاطه!
هذا ما يجب أن تعرفيه عن نموّ الجنين في شهره الخامس!
5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

‪ما رأيك ؟