هل لابرة الظهر خلال الولادة اضرار على المدى البعيد؟

هل لابرة الظهر خلال الولادة اضرار على المدى البعيد؟

ابرة الظهر، او ما يُعرف بتخدير فوق الجافية، هي نوع من التخدير الموضعي الذي يتم حقنه في أسفل ظهر الحامل اثناء الولادة. ان الهدف الأساسي من ابرة الظهر هو منع الشعور بالألم في النصف السفلي من جسمكِ اثناء الولادة. ولكن، هناك العديد من الاعراض الجانبية او الاضرار التي يمكن ان تسببها ابرة الظهر على المدى الطويل، تعرفي على أهمها من خلال ما يلي، مع الاشارة الى أنّ الامر يرتبط كثيراً بمدى خبرة الاختصاصي الذي يجري الابرة وطريقة عملها. 

اضرار ابرة الظهر على المدى الطويل

1

تلف دائم في الأعصاب

في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي ابرة الظهر إلى فقدان دائم للإحساس أو الحركة، على سبيل المثال، في احدى الساقين او كليهما. امّا الأسباب التي يمكن ان تؤدي الى هذا الأمر هي: الضرر المباشر للحبل الشوكي من الإبرة، عدوى عميقة في منطقة الإبرة او بالقرب من الحبل الشوكي، نزيف في المنطقة الابرة يسبب ضغطاً على النخاع الشوكي وحقن الأدوية الخاطئة عن طريق الخطأ في ابرة الظهر.

2

فقدان السيطرة على المثانة

بعد إجراء ابرة الظهر، قد لا تتمكنين من معرفة متى تكون مثانتك ممتلئة لأن التخدير يؤثر على الأعصاب المحيطة. وعلى الرغم من ان التحكم بالمثانة سوف يعود الى طبيعته بعد فترة قصيرة، الّا ان بعض النساء قد يحتجن الى قسطرة في المثانة لإستعادة سيطرنهن على المثانة من جديد.

3

قلة النوم

يمكن ان تشعر المرأة بعد فترةٍ من اجراء ابرة الظهر بآلام العضلات المحيطة بمكان الإبرة، خصوصاً اذا تمّ حقنها بشكلٍ خاطئ. ان هذا الامر يمنعها من النوم بشكلٍ طبيعي، ويسبب لها الارق ويؤثر على أدائها اليومي.

4

الم حاد في الظهر

ان ابرة الظهر، وفي حال لم يتمّ حقنها من قبل اختصاصي وبالشكل الصحيح، يمكن ان تسبب آلاماً في الظهر تمتدّ الى سنواتٍ طويلة بعد الولادة. من هنا، لا بدّ من التأكد من الطبيب الذي يقوم بإجراء ابرة الظهر، مدرّباً لتفادي هذه المضاعفات الخطيرة.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة