هل من الآمن ان تصوم الحامل في الشهر التاسع من الحمل؟

هل من الآمن ان تصوم الحامل في الشهر التاسع من الحمل؟

خلال فترة الحمل، وخصوصاً في الشهر التاسع منه، تحاول المرأة توفير العناصر الغذائية الضرورية لطفلها الذي بات قريباً من لقائها. من هنا، وخلال شهر رمضان، قد تتساءل عمّا اذا كان الامر ايّ تأثيراتٍ سلبية على صحة الطفل. فهل من الآمن الصيام في الشهر التاسع من الحمل؟

 

صيام الحامل في الشهر التاسع

يجب أن يقرر ذلك طبيبك الذي يكون على دراية كاملة بالمشاكل المتعلقة بحملك. إذا سمح لكِ طبيبك الصيام في الشهر التاسع، يمكنك المضي قدماً في ذلك.

بشكل عام، يجب على أي امرأة حامل تعاني من مضاعفات أثناء الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتهابات الكلى أو مشاكل القلب الامتناع عن الصيام خلال حمل.

 

بعض المخاطر المحتملة لصيام الحامل في الشهر التاسع

يمكن أن يكون للصيام أثناء الحمل آثار عديدة، بعضها ذو تأثيرات قصيرة المدى وسوف تختفي مع مرور الوقت بينما البعض الآخر قد يكون له آثار على المدى الطويل. فيما يلي بعض الآثار المحتملة للصيام:

- احتمالية الولادة المبكرة في حالات نادرة

- احتمالية الإصابة بالجفاف إذا لم يتم استهلاك الماء أو السوائل

- قد يؤدي الصيام إلى انخفاض الوزن عند الولادة

- يمكن حرمان الطفل والأم من التغذية الأساسية

 

نصائح لصيام آمن في الشهر التاسع

- بذل أقل جهد ممكن أثناء الصيام. صيام المرأة الحامل التي تذهب إلى العمل أو تبذل مجهودًا بدنياً قد يعرضها هي والطفل للخطر أيضاً.

- الحصول على قسطِ كافٍ من النوم اي لمدة 8-9 ساعات

- لا تأكلي وجبة دسمة على الإفطار دفعة واحدة لأن الجهاز الهضمي أثناء الحمل يحتاج إلى وقت للعمل. اكسري صيامكِ بالتمر والماء. خذي قسطاً من الراحة لمدة 10-15 دقيقة، ثم تناولي شوربة دافئة قبل الشروع في تناول باقي الوجبة التي يجب أن تكون متوازنة وتتضمن سلطة خضراء.

- اشربي ليترين من الماء بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف في اليوم التالي.

- تجنبي الحلويات لأنها ترفع مستوى الأنسولين ثم تنخفض فجأة مسببة هبوطًا في الدورة الدموية والدوخة.

- توقفي عن تناول أي مشروبات مدرة للبول مثل الشاي والقهوة لأنها تسبب الجفاف.

- تناولي وجبتين خفيفتين صحيتين بين الإفطار والسحور على شكل فواكه أو مكسرات.

- لا تتخطي السحور أبداً. تناولي الوجبة قبل الفجر بحوالي 30-60 دقيقة وتشمل البروتينات مثل البيض والفاصوليا والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز ومنتجات الألبان مثل الحليب والزبادي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد من موقع صحتي عن الحمل والإنجاب اضغطي على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة