هل نزول الضغط شائع عند الحامل؟ ومتى يدعو للقلق؟

هل نزول الضغط شائع عند الحامل؟ ومتى يدعو للقلق؟

يعتبر الحمل مرحلة دقيقة في حياة المرأة بحيث يسبب تغيرات هرمونية كبيرة، يمكن ان تؤثر بشكلٍ وبآخر على صحتها. فخلال الحمل، يمكن ان تعاني معظم النساء من انخفاض في ضغط الدم وخصوصاً في الأسابيع الـ 24 الأولى، بسبب تمدّد الأوعية الدموية للسماح بتدفق الدم إلى الرحم. ولكن، هل انخفاض ضغط الدم خلال الحمل يدعو للقلق؟

 

نزول الضغط عند الحامل

تحدد الإرشادات الصحية قراءة ضغط الدم الطبيعية على أنها أقل من 120 ملم زئبق الانقباضي (الرقم العلوي) أكثر من 80 ملم زئبق الانبساطي (الرقم السفلي).

يحدد الأطباء عادةً أنكِ تعانين من انخفاض في ضغط الدم إذا كانت القراءة أقل من 90/60 ملم زئبق. فقد يعاني بعض الأشخاص من انخفاض في ضغط الدم طوال حياتهم وليس لديهم أي علامات على ذلك.

 

مخاطر نزول الضغط عند الحامل

بشكل عام، لا يعد انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل مدعاة للقلق إلا إذا كنت تعانين من الأعراض. قد يكون الإنخفاض الكبير في ضغط الدم علامة على وجود مشكلة خطيرة أو حتى مهددة للحياة.

يمكن أن يؤدي الانخفاض الشديد في ضغط الدم إلى السقوط أو تلف الأعضاء، وهذا ما يمكن ان يهدد صحة الجنين ويمنع نموّه داخل الرحم.

أيضاً، قد يكون انخفاض ضغط الدم علامة على الحمل خارج الرحم، والذي يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج رحم المرأة.

 

طرق علاج نزول الضغط عند الحامل

على الرغم من عدم الحاجة إلى الأدوية عادة عند نزول الضغط خلال الحمل، الّأ ان هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن ان تساعد:

النظام الغذائي

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي ومغذٍ في تنظيم ضغط الدم لدى النساء الحوامل. إن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يمنع أي نوبة من انخفاض ضغط الدم. قسّمي وجباتك إلى وجبات أقصر على فترات منتظمة بدلاً من تناول وجبات ثقيلة دفعة واحدة.

 

التمارين

يمكن أن يكون للتمرين تأثير هائل على تنظيم انخفاض ضغط الدم في الجسم. يُنصح باستشارة طبيبكِ قبل البدء في أي نوعٍ من التمارين الرياضية عالية الكثافة أثناء الحمل.

 

الراحة

 

اذا كنتِ تعانين من نزول الضغط خلال الحمل، يجب ان تتجنبي النهوض بسرعة بعد الاستلقاء، والنوم أو الجلوس لفترة طويلة. دائماً ما يساعد الاستلقاء والراحة في تنظيم ضربات القلب، وخصوصاً النوم على الجانب الأيسر.

 

شرب السوائل

يعتبر الجفاف من العوامل الرئيسية التي تساهم في انخفاض ضغط الدم عند النساء الحوامل. يمكن أن يساعد تناول الشاي الأخضر والسوائل والماء في تعديل ضغط الدم عند الحامل، والقضاء على أعراض مثل القيء والغثيان أثناء الحمل.

 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


إليك المزيد من موقع صحتي عن الحمل والإنجاب اضغطي على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة