هل يظهر كيس الحمل في الشهر الأول؟

هل يظهر كيس الحمل في الشهر الأول؟

عند الشكّ باحتمال وجود حمل بسبب بعض العلامات المبكرة التي تدلّ عليه، يتمّ اللجوء سريعاً إلى اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم. وفي حال أتت النتيجة إيجابيّة، تصبح زيارة الطبيب ضرورة للإطمئنان والتأكد أكثر فأكثر، من خلال إجراء الفحص اللازم ورؤية كيس الحمل. هل يظهر كيس الحمل في الشهر الأول؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو كيس الحمل؟

كيس الحمل هو الكيس الذي يُحيط بالجنين ويحتوي على السائل الأمنيوسي. ورغم أنّ وجوده وظهوره في الفحوصات عند الطبيب يبعث شعوراً بالأمل والإطمئنان، إلا أنّ وجود هذا الكيس لا يشير إلى ما إذا كان الحمل سليماً أم لا كما أنّه يمكن أن يكون فارغاً ولا يدلّ بالضرورة على وجود جنين داخله.

ولكن يبقى كيس الحمل من الأعراض المبكرة التي يمكن أن يراها الطبيب من خلال فحص الموجات فوق الصوتية.

 

ما يجب معرفته عن كيس الحمل

يمكن رؤية كيس الحمل في الأسبوع الخامس ولكن في بعض الحالات قد يكون من الممكن ظهوره في الأسبوع الرابع أي في نهاية الشهر الأول من الحمل. في هذه المرحلة، يكون حجم الكيس صغيراً وينمو ليكبر بشكلٍ تدريجي ويصبح قادراً على الظهور بشكلٍ أوضح في الأسبوع الخامس تقريباً.

ويُشار إلى أنّه يمكن رؤية كيس الحمل عندما يصل مستوى هرمون الحمل إلى 1500 – 2000 مل وحدة دولية/ملليمتر.

 

كيس الحمل في الشهر الأول

هل يظهر كيس الحمل في الشهر الأول؟ غالباً ما يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس أي بعد انتهاء الشهر الأول وبعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية. ويُعدّ السونار المهبلي الأكثر دقّة في تحديد موقع الكيس. ومن المحتمل أن يظهر كيس الحمل فارغاً في الأسبوع الخامس، حيث يطلب الطبيب من الحامل العودة بعد أسبوعين أي في الأسبوع السابع من الحمل للتأكّد من وجود الجنين في كيس الحمل وبالتالي الاطمئنان أن كل شيء على ما يرام.

 

وبعد عودة الحامل في الأسبوع السابع، إذا استمرّ ظهور كيس الحمل فارغاً يُعاد السونار في الأسبوع الثامن. وفي حال لم يظهر بعد ذلك فهذا قد يشير إلى احتمالية حدوث حمل خارج الرحم.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن كيس الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة