ما هو كيس الحمل ومتى يظهر؟

ما هو كيس الحمل؟ ومتى يظهر؟

بعد مرور فترةٍ من الزواج، عادةً ما يبدأ الزوجان في التّفكير بالإنجاب وبالإنتباه إلى مُختلف الأعراض التي قد تظهر والتي قد تكون من العلامات المبكرة الدّالة على الحمل.

بعد ظهور مؤشّراتٍ عدّة، يتمّ اللجوء إلى الطّبيب حيث قد يظهر كيس الحمل لتأكيد الشّكوك. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن كيس الحمل وماهيّته.

 

كيس الحمل أولى العلامات!

يُعدّ كيس الحمل أو ما يُعرَف أيضاً بكيس الرّحم أولى العلامات التي تؤكّد وجود الحمل، ويُمكن لجهاز الموجات فوق الصوتيّة الكشف عنه عندما يبلغ قطره حوالي 2-3 مم.

 

متى يظهر كيس الحمل؟

يظهر كيس الحمل بحلول الأسبوع الخامس من حدوث الحمل تقريباً، وهو يُشكّل الكيس المُحيط بالجنين قبل ظهوره في صور الموجات فوق الصوتيّة.

 

ما الغاية من الكشف على كيس الحمل؟

يُمكن الإستفادة من الكشف عن كيس الحمل في تحديد عمر الحمل، وللتأكّد من كون الحمل طبيعياً أم لا؛ أي للإطمئنان على مدى سلامة الحمل.

على سبيل المثال، فإنّ نموّ كيس حمل في أحد قناتي فالوب مثلاً بدلاً من نموّه داخل الرّحم يدلّ على حدوث الحمل خارج الرحم وهي حالة تستوجب اللجوء إلى الطّبيب فوراً لإنهاء الحمل قبل التسبّب بمُضاعفاتٍ خطيرة.

 

كيس الحمل وعمر الجنين

كيس الحمل هو كيسٌ دائريّ في تجويف الرّحم، يزداد حجمه وينمو مع ازدياد حجم الجنين ونموّه؛ حيث يُمكن للطّبيب معرفة عمر الجنين بالأسابيع عن طريق قياس حجم كيس الحمل.

في نهاية الأسبوع الرابع أو بداية الأسبوع الخامس من الحمل، يبدو كيس الحمل صغيراً ولا يُمكن رؤيته أو قياسه إلا عن طريق فحص السونار.

 

ما هو كيس الحمل الفارغ؟

في بعض الأحيان، قد يبدو كيس الحمل فارغاً وغير محتوٍ على النطفة؛ الأمر الذي يُعدّ علامةً على أن الحمل في مراحله المبكرة، وتحتاج الحامل إلى إعادة الفحص مرةً أخرى بعد الأسبوع السادس أو السابع للحمل، حيث سيتم تأكيده.

أمّا في حال الوصول إلى الأسبوع الثامن وبقي كيس الحمل فارغاً ولم يُسمَع نبض الجنين، فإنّ ذلك يدلّ على أنّ الحمل كاذبٌ وغير مكتمل.

 

لا يُمكن اعتبار أنّ كلّ كيس حملٍ يتمّ الكشف عنه هو كيس حملٍ طبيعيّ، فقد يكون كاذباً في بعض الأحيان وهذا الأمر يُحدّده الطّبيب.

 

لقراءة المزيد عن كيس الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


حامل ولم يظهر كيس الحمل؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

إكتشفي متى يمكن رؤية كيس الحمل في السونار

تجنّب الحمل بكيسٍ فارغ... هل هو ممكن؟

 

‪ما رأيك ؟