5 أمراض قد تصيب الجنين في بطن أمّه... ما هي؟

5 أمراض قد تصيب الجنين في بطن أمّه... ما هي؟

هناك مجموعة من الأمراض التي قد تصيب الحامل أثناء الحمل، تترك تأثيرات على صحّة الجنين الذي ينمو ويتطوّر في الرحم. كما أنّ العادات السيّئة التي تستمرّ الحامل بممارستها على الرغم من وجود الحمل، يمكن أن تتسبّب بإصابة الجنين بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأمراض التي يمكن أن تصيب الجنين في بطن أمّه والتي عادةً ما تندرج ضمن العيوب الخلقيّة.

1
مشاكل في القلب

مشاكل في القلب

قد يُصاب الجنين بمشاكل أو تشوّهات في القلب عند تطوّر هذا العضو أثناء الحمل. وقد يؤدّي ذلك إلى حدوث ثقبٍ في القلب وخللٍ في عمل صمامات وجدران وعضلة القلب والأوعية الدمويّة. يمكن أن يحدث هذا الأمر نتيجة عادات سيّئة تتبعها الحامل خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو بسبب مشاكل في الجينات والكروموسومات.

2
مشاكل في العظام

مشاكل في العظام

يمكن أن يُصاب الجنين بمشاكل في العظام والعمود الفقري ممّا يسبّب تشوّهات في جزء أو أجزاء معيّنة من الجسم. وقد لا تنمو العظام في جسم الجنين بشكلٍ سليم فيؤثّر ذلك على المظهر الخارجي للطفل عند الولادة ومع تقدّمه في العمر.

3
أمراض في الكلى

أمراض في الكلى

يُعتبر تضخّم الكلى من الأمراض التي قد تصيب الجنين وهو في طور نموّه وتطوّره في بطن أمّه، وذلك نتيجة انسداد يتسبّب بعودة البول إلى الكلية. ومن أهمّ المشاكل الكلويّة الخلقيّة نذكر غياب الكلى الخلقي، الكلية الوحيدة، تعدّد الكلى، نقص في وظيفة الكلية، الكلية الهاجرة التي تكون في غير مكانها الطبيعي، التكيس الكلوي.

4
تلف الدماغ

تلف الدماغ

المشاكل التي قد تصيب الحبل السري مثل قصره أو التفافه حول عنق الجنين، تؤثّر على دماغه وقد تؤدّي إلى تلفه. يعود السبب إلى أنّ الحبل السري هو المسؤول عن نقل الأوكسيجين من الأمّ إلى جنينها وبالتالي فإنّ أيّ خلل في هذا الحبل يمكن أن يؤثر على نسبة الأوكسيجين الواصلة إلى دماغ الجنين.

5
زيادة وزن الجنين

زيادة وزن الجنين

تختلف الأسباب التي قد تؤدّي إلى زيادة وزن الجنين بصورة مفرطة أثناء الحمل، وقد تعود إلى أسباب عضويّة تتعلّق بصحة الحامل مثل إصابتها بالسكري أو السمنة المفرطة لدى الحامل. وقد يلعب العامِل الوراثي دوره من ناحية تمتّع الأم أو الأب بكتلة جسديّة كبيرة من حيث الطول أو العرض.

مزيد من المعلومات حول صحة الجنين في المواضيع أدناه: 

 

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

تنبهي الى هذه العلامات التي تشير الى موت الجنين!

متى يكتمل نموّ الجنين؟ تجدين الجواب هنا

‪ما رأيك ؟
من انوثة