متى يكتمل نموّ الجنين؟ تجدين الجواب هنا

متى يكتمل نموّ الجنين؟ تجدين الجواب هنا

غالباً ما يكتمل نموّ الجنين خلال بداية الشّهر التاسع من الحمل أي مع دخول الحامل الأسبوع الـ36؛ إذ يكتمل أخيراً نمو الرئتين ما يعني أنّ فرص نجاة الطّفل عالية في حال كان قد وُلد قبل آوانه بأسبوعٍ أو أكثر بقليل.

 

من هنا، يُمكن القول إنّ أعضاء الجنين تكتمل مع دخول الحامل الشّهر التاسع من الحمل إلاّ أنّه لا يتوقّف عن زيادة وزنه وطوله.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي مرحلة اكتمال نموّ الجنين وبعض المعلومات عمّا يحدث من الأسبوع الـ36 إلى الأسبوع الـ40 من الحمل.

 

نموّ الجنين في الأسبوع الـ36

 

يكتمل نموّ الجنين في هذا الأسبوع بما في ذلك الرئتين، حيث تكون ولادة الجنين طبيعيّة ويكون رأسه قد أخذ وضعه المثاليّ باتّجاه الحوض.

 

نتيجة النمو المتزايد، قد يصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى حوالى 46 سنتيمتراً، ووزنه إلى 2 كيلوغرام ونصف.

 

أما في الأسبوع الـ38 من الحمل، فيكون الجنين مكتمل النمو تماماً وجاهزاً للولادة في أيّ وقت، فتلاحظ الأم أنّ حركة الجنين قلّت بشكلٍ ملحوظ حيث يُصبح الرّحم ضيّقاً لا يتّسع لحركته كالسابق.

 

وما بعد هذا الأسبوع تكون عمليّة خروج الجنين ضمن الوقت الطبيعيّ للولادة، حيث تصل مدَّة الحمل إلى 40 أسبوعاً، وذلك ضمن الوقت الطّبيعي للحمل.

 

ماذا يحصل في الأسبوع الـ40؟

 

يزداد وزن الجنين في هذا الأسبوع، ليصبح بمعدّل 3 كيلوغرامات ونصف وبطول نصف متر؛ وذلك نتيجة تخزين الدهون تحت الجلد في الأسابيع الماضية.

 

كما يزداد طول شعر رأس الجنين ما بين سنتيمترين إلى 4 سنتيمترات، وتكون أظافره بارزة بشكلٍ واضح، ويختفي الزغب المحيط بالجسم مع بقاء بعض آثاره على الكتفين وجبهة الوجه.

 

أخيراً، على المرأة أن تنتبه جيّداً من بعض الأعراض التي قد تعاني منها خلال الشهر التاسع من الحمل والتي تتطلّب استشارة الطّبيب فور الشّعور بها حفاظاً على صحّتها وصحّة جنينها.

 

مزيد من المعلومات حول نمو الجنين تجدينها في الروابط التالية:

 

أي أطعمة يجب تناولها لتحقيق النمو السليم لقلب الجنين؟

هل تأخر نمو الجنين في أسابيع الحمل الأولى خطير؟

ما حقيقة خطورة الولادة في الشهر الثامن؟

‪ما رأيك ؟